بالفيديو: للمرة الاولى في العراق.. نجاح تجربة زراعة فاكهة الفراولة

الأحد 12 مارس 2017 - 07:11 بتوقيت غرينتش

للمرة الاولى في العراق وبجهود تقنية فريدة، تمكنت الكوادر العلمية والفنية للمعهد التقني بالكوت في محافظة واسط، من انتاج محصول فاكهة الفراولة في البيوت البلاستيكية

في هذا الاطار، قال د.خالد ياسين، مسؤول الفعاليات الانتاجية في المعهد التقني بالكوت: "العراق ما يزرع هذا النوع من الفراولة وتودلت الفكرة لدى المعهد التقني كوت لزراعة محصول الفراولة وبعد ماتولدت هذه الفكرة جبنا عقل ماحصلنا بذور وتم زراعتها في البيوت اللبلاستيكية والحمد لله نجحت هذه الفكرة واثمرت فكل يومين ننتج مجموعة من المحصول ويباع في السوق المحلية".

 

واضاف محمد كامل، المشرف على البيوت البلاستيكية: " زرعنا السنة فراولة اول سنة قبل نزرع خيار السنة جبنا تجربة فراولة والحمد لله التجربة نجحت وانتاجيتها السنة يعني خير من الله".

 

وبعد نجاح تجربة زراعة هذا المحصول، وضعت ادارة المعهد، خطة للاستعداد لمرحلة التسويق التجاري في واسط والمحافظات المجاورة لها كخطوة اولى .

 

وبهذا الانجاز الذي يحسب الى المعهد التقني بالكوت، يضاف محصول جديد الى السلة الزراعية العراقية، في الوقت الذي دعا أكاديميون الى توفير الدعم اللازم لانجاح مشاريع علمية انتاجية اخرى في المعاهد والكليات التقنية والفنية المتوزعة على عموم المحافظات.

 

يمكنكم مشاهدة التقرير على الفيديو اعلاه.

 

المصدر : السومرية نيوز