شاهد معالم وتراث ايران العريق - محافظة زنجان "هضبة خالصة الأثرية "

الأربعاء 5 إبريل 2017 - 15:41 بتوقيت طهران
شاهد معالم وتراث ايران العريق - محافظة زنجان "هضبة خالصة الأثرية "

تقع هضبة خالصة الأثرية في جنوب مدينة خرّم دره وعلى بعد كيلومتر واحد منها، حيث تتوسط بساتين جميلة وحدائق واسعة لأشجار الكرم ذات منظر خلاب.

هضبة خالصة هي من أحد حواضن الحضارة الناردة القديمة في ايران.
الدراسات الاثرية التي توصل اليها علماء الآثار تدل على ان هذه الهضبة تعود الى حقبة ما قبل التاريخ والألفية السادسة قبل الميلاد.
الطراز المعماري المكتشف لهضبة خالصة، يؤشر على انها كانت موطن أقدم أقوام عاشوا فيها حياة قروية ، حيث اتخذوا من هذه المنطقة مقراً دائماً للحياة فضلاً عن ان بيوتهم كانت مبنية من خليط الطين والتبن.


الأدوات الحجرية والأواني الفخارية هي الأخرى من الأشياء الاثرية اليى تم العثور عليها جراء عمليات الحفر والتقيب في هذه الهضبة.
هذا وان اكتشاف بذور وحبوب في هذه الهضبة ان دل على شيء وانما يدل على خصبة هذه المنطقة واشتغال ساكنيها بالزراعة منذ العصور السحيقة حتى يومنا هذا اضافة الى الاستقرار البشري فيها.
وورد في أحد التقارير الاثرية الصادرة عن عمليات التنقيب في هضبة خالصة، ان علماء الآثار عثروا على عيّنة جسد انسان مدفون في داخل جرّة فخارية ناهيك عن اكتشاف فرن لصناعة الفخاريات، مما يؤشر ووفقاً لتصريحات أدلى بها رئيس فريق التنقيب الاثري في هضبة خالصة، يؤشر على اشتغال اهالي هذه المنطقة بمهنة شوي وصناعة الأواني الفخارية منذ غابر الايام.
كما عُثر جراء آخر أعمال الحفر في هذه الهضبة على هيكلين عظميين لرضيعين يعودان الى 8000 سنة خلت، حيث تم وضعهما وبالطبع دفنهما في داخل جّرتين اثنتين.


هضبة خالصة الاثرية هي منطقة اثرية ترجع الى العصر الحجري الحديث وعصر اكتشاف النحاس والحجر. في سياق متصل، توفّر الدراسات الاثرية والعلمية المرتبطة بالعصر الحجري الحديث وعصر اكتشاف النحاس والحجر، توفّر أرضية مناسبة فيما يخص المقارنة بشأن التبادلات والقواسم الثقافية المشتركة وحتى الفوارق الثقافية بين هذه الهضبة من جهة ومنطقة سهول قزوين الاثرية وشمال غرب ايران من جهة أخرى.
هضبة خالصة هي هضبة ذات ارتفاع منخفض؛ وعلى ما يبدو ان الطبقات الاثرية المتواجدة فيها مدفونة تحت ترسباتها.
هذا ومن المتوقع ان يعثر علماء الآثار أثناء عمليات الحفر في هذه الهضبة على قرى أوّلية او منازل موسمية مؤقتة وحتى دائمة تعود الى 7-8 آلاف سنة مضت.


جدير بالذكر ان الفخاريات المنقوشة المكتشفة في هذه الهضبة تشبه ما عُثر عليه من الفخاريات والأواني في مناطق اثرية اخرى مثل هضبة "زاغة" في جنوب سهول قزوين ومنطقة "بوئين زهراء" على وجه التحديد.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم