تعرف على طقوس المصريين فى أول أيام العيد

الإثنين 26 يونيو 2017 - 12:23 بتوقيت غرينتش
تعرف على طقوس المصريين فى أول أيام العيد

لأن المصريين يربطون بين الأكل والمناسبات ارتباط شرطى، فبات لكل مناسبة طقوسها الخاصة وأكلاتها المميزة التى تفرقها عن أى مناسبة أخرى، ولا شك أن عيد الفطر المبارك من أبرز المناسبات التى يحضر لها المصريين الأطباق الخاصة، ذلك على الرغم من قدومه بشكل مباشر بعد شهر رمضان الذى يشتهر فى مصر بشهر العزائم والسفرات وأشهى الأطباق التى تقدم بشكل يومى.

ومن أبرز طقوس عيد الفطر المبارك فى الأكل:

1- الكعك والبسكويت:

يطلق الكثيرون على عيد الفطر المبارك اسم "عيد الكحك"، لذلك فأول ما يتناوله المصريين فى صباحهم الباكر هو الكعك والبسكويت والبيتى فور مع الشاى بالحليب أو القهوة.

2- فُترة العيد:

أما فُترة العيد فهى رمز من رموز العيد وهى عبارة عن طبق يملتئ بالحلوى والتسالى كالشوكولاتة والبونبونى و اللب والفول السودانى، وتضعها الأمهات على السفرة حتى تقدم منها لكل من يأتى إلى المنزل فى العيد.

3- الترمس:

الرفيق الأول للمصريين فى الأعياد والمناسبات، ويتم تحضير الترمس قبل العيد بأيام ليكون وسيلة التسلية الأساسية طوال أيام العيد، فيتم تناوله بين الوجبات وتقديمه للضيوف مع الملح والكمون والليمون.

4- الرنجة والفسيخ:

وهنا يأتى دور الطبق الأساسى فى عيد الفطر المبارك وهو الأسماك المملحة كالرنجة والفسيخ والملوحة، التى ينتظر المصريين تناولها فى العيد فى الحدائق العامة والمتنزهات ولاسيما المنازل.

5- محشى ورق العنب:

بالرغم من إقبال الكثيرين على تناول الرنجة والأسماك المملحة، إلا أن هناك فئة لا تفضل تناولها، وهنا يلعب طبق محشى ورق العنب دوره ليكون الوجبة البديلة لهؤلاء الأشخاص بمذاقه الشهى.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم