ما رأي الإماراتيين بقطر؟.. استطلاع سيصدم حكامهم

الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 08:32 بتوقيت غرينتش
ما رأي الإماراتيين بقطر؟.. استطلاع سيصدم حكامهم

السياسة _ الكوثر

كشف استطلاع للرأي، أجرته في آب/ أغسطس الماضي شركة تجارية إقليمية رفيعة الشأن (ولا تعنى بالسياسة على الإطلاق)،  الذي نشر نتائجه ديفيد بولوك، في تقرير له في معهد واشنطن، تناقضا صارخا، حيث تبدو في كثير من المواقف الشعبية إزاء قطر أكثر ايجابية ، "وهي بالتالي تمثل نقطة اختلاف مع سياسة الحكومة الإماراتية"، وفق بولوك، الذي يعدّ من المعارضين للإسلام السياسي، ومعارضا لدولة قطر، وظهر في مؤتمر صحفي لمحمد فهمي لمهاجمة الجزيرة.

وكشف الاستطلاع أن غالبية الإماراتيين تعارض حصار قطر بنسبة 52%، مقابل 46 في المئة. وعوضا عن ذلك، تريد الأغلبية الساحقة (72 في المئة) التوصل إلى "تسوية تقدم فيها جميع الأطراف تنازلات إلى بعضها البعض؛ لبلوغ حل يرضي الجميع".

ويشير بولوك إلى أن التسوية مع قطر تحظى -على ما يبدو- بتأييد شعبي أكبر، ويمكن تطبيقها من الناحية السياسية أكثر من أي انفتاح إماراتي آخر.

ونتيجة لذلك، لن تساهم أي تعديلات، سواء على صعيد السياسة أو الدبلوماسية العامة، في ضمان توافق عام حول هذه القضية، التي تبقى موضع جدال كبير.

وتجدر الإشارة إلى أنّ الاستطلاع أجري من خلال مقابلات وجها لوجه مع عيّنة تمثيلية شملت 1000 مواطن إماراتي، مع هامش خطأ إحصائي يقدّر بنسبة 3 في المئة. ونظرا إلى هذه المنهجية المهنية والضمانات الصارمة بالسرية، تعطي النتائج صورة غير اعتيادية وموثوقة إلى حدّ كبير عن الرأي العام في هذا المجتمع العربي ، الذي يُعدّ منفتحا نسبيا من الناحية الاجتماعية، إنما يصعب دخوله سياسيا. وفق بولوك.

المصدر: عربي 21

104

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم