بالصورة: ما هي كميات الامطار المتساقطة حتى الآن في لبنان؟

الأربعاء 28 فبراير 2018 - 21:24 بتوقيت طهران
بالصورة: ما هي كميات الامطار المتساقطة حتى الآن في لبنان؟

لبنان _ الكوثر: يتساءل المواطنون او المزارعون في لبنان ما اذا كانت كمية الامطار المتساقطة هذا الموسم قليلة حتى الآن او جيدة وبالتالي كافية للمياه الجوفية والمزروعات، وخاصة انه حصل تاخر للامطار نسبيا هذا العام.

غداً ندخل شهر اذار وهو شهر دخول فصل الربيع وبالتالي تتراجع هذا الشهر التوقعات بهطولات كبيرة او عواصف مطرية او ثلجية  لكن دون حتمية الغاء هذا الاحتمال.

ولم يشهد لبنان في شتاء هذا العام حتى الان عاصفة ثلجية قوية لكن تساقطت الثلوج على فترات متفاوتة وبكميات جيدة احيانا على المرتفعات العالية، وعلى الارتفاعات التي هي اقل من 1000 م كانت الثلوج غير متراكمة.

شهد لبنان في الساعات الماضية تساقط امطار كانت غزيرة احيانا وليس على فترات طويلة وبحسب التوقعات سيكون طقس الايام المقبلة غير ممطر مع حرارة متوسطة.

كميات الامطار هذا العام ومقارنة مع العام الماضي:

بحسب مصلحة الابحاث العالمية الزراعية فان مجموع الامطار في بيروت هذا العام حتى اليوم  بلغ 627 ملم- مجموع الامطار في بيروت لغاية اليوم في العام 2017 كان 708 ملم، اذاً هناك تراجع حتى الان حوالي 81 ملم بين العام الماضي وهذا العام. اما المعدل العام في بيروت (الفنار) فهو حتى نهاية شباط 790 ملم.

في مناطق اخرى مثل صيدا وصور والشوف وزغرتا وعكار تخطت كمية الامطار هذا العام ما شهدته العام الماضي.

مجموع الامطار في البقاع (تل عمارة) حتى اليوم 361 ملم ومجموعه العام الماضي 415 ملم

سجلت الكمية الاعلى من الامطار حتى الان في كسروان حيث سجلت في القليعات 853 ملم وهي تقريبا مثل العام الماضي 857 ملم.

اذاً كمية الامطار المتساقطة حتى اليوم تخطت في العديد من المناطق ما بلغته العام الماضي في مثل هذه الفترة اي اواخر شباط، وفي مناطق اخرى مثل بيروت والبقاع لم تصل الى الكمية نفسها العام الماضي لكن اقتربت منها. ولكن بالنسبة الى المعدل العام معظم المناطق (ما عدا الشوف وكسروان) لم تتخط كميات الامطار فيها المعدل العام المحسوب لمثل هذه الفترة.

المصدر: المنار

مزيد من الصور

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

الأربعاء 28 فبراير 2018 - 21:20 بتوقيت طهران

تعليقات