تعرف على أعراض نقص فيتامين "د" والأكثرها خطرا!

الإثنين 25 يونيو 2018 - 06:04 بتوقيت غرينتش
تعرف على أعراض نقص فيتامين "د" والأكثرها خطرا!

منوعات-الكوثر: يعتبر فيتامين د من أهم الفيتامينات التى يحتاجها الجسم بما له من تأثير على جميع الأعضاء، فهو مهم للحفاظ على مناعة الجسم ليتمكن من محاربة الفيروسات والبكتيريا المسببة للأمراض، حيث تبلغ الجرعة اليومية التى يحتاجها الإنسان الطبيعي من 400 لـ800 وحدة، إلا أنه تم اكتشاف وجود نقص شائع يعاني منه البالغين على مستوى العالم، حيث أصبح نقص فيتامين "د" هو التشخيص لأغلب الأمراض الموجودة حاليا.

خاصة مع نزلات البرد أو الأنفلونزا، ويمكن الحصول عليه من خلال بعض الأطعمة مثل الأسماك الدهنية ومنتجات الألبان المدعمة، على الرغم من عدم كفاية القدر الموجود بالغذاء وحده، ووفقا لموقع "health line" فهناك أعراض لنقص فيتامين د تتمثل فى الآتى:
التعب والإرهاق المستمر من أهم أعراض نقص فيتامين د

يعتبر الشعور بالتعب والإرهاق دون بذل أى مجهود من أهم الأعراض والتى عادة ما يتم تجاهلها، حيث أثبتت الدراسات نقص فيتامين د سبب رئيسى ومباشر للشعور بالإرهاق، خاصة عند السيدات، ويتم علاجه بتناول المكملات الغذائية التى تساعد فى تحسين مستويات الطاقة.

آلام العظام والظهر ناتجة عن نقص فيتامين د

يعتبر من أهم وظائف فيتامين د هو الحفاظ على صحة العظام، فهو يحسن من امتصاص الجسم للكالسيوم، كما أثبتت الدراسات وجود علاقة بين آلام أسفل الظهر ونسبة فيتامين د بالجسم.

إذا كنت تعانى من الاكتئاب فعليك قياس نسبة فيتامين د فى جسمك

يؤثر نقصه مباشرة على الحالة المزاجية فيشعر الشخص بالاكتئاب المستمر دون سبب قد يكون المزاج المكتئب أيضًا علامة على وجود نقص فيتامين د، حيث أظهرت بعض الدراسات أن إعطاء فيتامين "د" للأشخاص الذين يعانون من النقص يساعد على تحسين الاكتئاب، بما فى ذلك الاكتئاب الموسمى الذى يحدث خلال الأشهر الباردة.

ضعف التئام الجروح والبطء فى الشفاء والتعافى

الشفاء البطىء للجروح بعد الجراحة أو الإصابة قد يكون علامة مباشرة على أن نسبة فيتامين د منخفضة للغاية فى الجسم، حيث إنه يزيد من إنتاج المركبات التى تعتبر حاسمة لتشكيل الجلد الجديد كجزء من عملية التئام الجروح.

تساقط الشعر والثعلبة أخطر أعراض نقص فيتامين د

غالباً ما يرجع تساقط الشعر إلى شدة الإجهاد، وهو بالتأكيد سبب شائع، ومع ذلك عندما يكون فقدان الشعر شديدًا فقد يكون ناتجًا عن مرض أو نقص فى الفيتامينات، خاصة عند السيدات، حيث يرتبط فقدان الشعر لديهم بمستويات بانخفاض مستوى فيتامين "د" فى الجسم، كما يكون مرض الثعلبة ناتج عن هذا النقص فهو مرض مناعى ذاتى يتميز بفقدان شديد للشعر من الرأس وأجزاء أخرى من الجسم. وهو يرتبط بالكساح، وهو مرض يسبب لين العظام عند الأطفال بسبب نقص فيتامين (د).

المصدر: موقع "health line"

105

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم