تحذير... العراق يشهد أمطار رعدية وسيول جارفة

الخميس 24 يناير 2019 - 06:11 بتوقيت غرينتش
تحذير... العراق يشهد أمطار رعدية وسيول جارفة

العراق-الكوثر: نشر المتنبى الجوي صادق عطيه، التوقعات الجوية محذرا من أمطار رعدية على مختلف المناطق في العراق ستؤدي لسيول جارفة.

ولخص المتنبئ الجوي الاقدم في مطار البصرة الدوليعطية في حسابه على الـ"فيسبوك" يوم 23 كانون الثاني 2019 على النحو التالي:-

- توقعات بمنخفض جوي ممطر بداية الاسبوع المقبل.

- ارتفاع متوقع بدرجات الحرارة يشمل كافة المدن.

- اتفاق اغلب نماذج الطقس العالمية على غزارة الامطار الرعدية في بعض الاماكن وسيول متوقعة .

- نشاط للرياح السطحية بداية الاسبوع المقبل.

- الحالة الجوية واسبابها

منخفض حركي سطحي مصحوب بجبهة بارده يلتقي محوره مع محور منخفض السودان الحراري الرطب بداية الاسبوع المقبل يرافقه موجات باردة قطبية في طبقات الجو العليا ناتجة عن تواجد منخفض جوي قطبي بدأ بالتأثير هذا اليوم على بعض دول افريقيا الشمالية وسيستمر متمركزا هناك ليومين ولن نتأثر به الان مباشرة بل بموجات غربية باردة منه يستجيب لها منخفض السودان الرطب ليندمج مع المنخفض السطحي الحركي ليؤثر علينا منتصف الاسبوع المقبل ..

- توقعات الامطار

هطول خفيف متقطع يسبق الحالة متوقع في بعض مدن الشمال(دهوك وشمال الموصل والسليمانية وشمال اربيل) صباح يوم الجمعة .

واعتبارا من نهار السبت يبدأ تأثر مدن البلاد بالمنخفض الجوي ويبدأ هطول الأمطار المرافقة له اعتبارا من ساعات مابعد الظهر والمساء.. حيث يبدأ هطول الامطار الخفيفة الى المعتدلة من جهة الغرب والجنوب الغربي للبلاد.

-تمتد مساحة الامطار ليل السبت لتشمل كافة مدن الوسط والفرات الاوسط والأنبار ومناطق من الجنوب والشمال .

- أما يومي الاحد والاثنين فسوف تتعمق الحالة اكثر لتشمل الأمطار المصحوبة (بالبرق والرعد) كافة المدن، مع استمرار نشاط الرياح الجنوبية الشرقية، والغزارة واردة في بعض الاماكن خصوصا ليل الاحد ويوم الاثنين.

- التحذيرات من السيول ايضا واردة ليل الاثنين في واسط وشمال أربيل.. اضافة الى تحذيرات من صواعق البرق وطفح الشوارع في حالة الغزارة احيانا.

-الرياح

تدريجيا خلال نهار يوم غد الخميس تبدأ الرياح بالتحول الى الاتجاه الجنوبي الشرقي وتستمر على هذا الحال مصحوبة بنشاط على فترات لغاية يوم الاثنين المقبل حيث تتحول خلال ساعات نهار ومساء الاثنين الى شمالية غربية نشطة .

-ومن المتوقع ان تنشط الرياح السطحية الجنوبية الشرقية خلال الايام السبت والاحد والاثنين وتزداد شدتها مصحوبة بهبات نشطة تصل الى 70 كم في الساعة (خصوصا في العاصمة بغداد وواسط وبابل والديوانية وجنوب صلاح الدين والسماوة ) ومناطق اخرى عديدة بشدة اقل .

درجات الحرارة سترتفع بالتدريج خلال الايام المقبلة وسنشهد اجواء ربيعية معتدلة وستصل اعلى درجات الحرارة نهارا :-

-في الجنوب مابين (25-27) درجة

-وفي الوسط مابين (22-24) درجة

-وفي الشمالية مابين (16-18) درجة

- تنتهي الحالة تماما يوم الثلاثاء

الخارطتين الاوليتين تمثل مقارنة لكميات الامطار الكلية المتوقع هطولها خلال فترة تأثير المخفض اي لغاية يوم 29 بالشهر وتبين اتفاق الاوربي والامريكي على أن مدن شرق وشمال البلاد هي الاعلى كمية تليها الوسطى ثم الجنوب ..

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم