ظريف: ان عملت اوروبا بتعهداتها فاننا سنتراجع عن اجراءاتنا

الثلاثاء 2 يوليو 2019 - 05:16 بتوقيت غرينتش
ظريف: ان عملت اوروبا بتعهداتها فاننا سنتراجع عن اجراءاتنا

ايران _ الكوثر قال وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف في تغريدة على تويتر انه بمجرد ان تلتزم الدول الاوروبية بتعهداتها في برنامج العمل المشترك ، فان ايران ستعود عن اجراءاتها .

واشار ظريف الى خطوة ايران في رفع مخزونها من اليورانيوم المخصب وكتب يقول اننا لم ننقض خطة العمل المشتركة وان الفقرة 36 من الاتفاق النووي تكشف لماذا لجانا الى هذه الفقرة عقب خروج اميركا . فنحن امهلنا الدول الاوروبية الثلاث والبلدين الاخرين عدة اسابيع في الوقت الذي نحن نعمل على حماية حقوقنا . واخيرا نحن اتخذنا هذه الخطوة بعد مضي 60 اسبوعا وبمجرد ان تلتزم الدول الاوروبية الثلاث بتعهداتها فاننا سنتراجع عن اجراءاتنا .

ومن جانبه، قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، عباس موسوي، إنه على أوروبا أن تسرع من وتيرة جهودها من أجل إنقاذ الاتفاق النووي.

وحذرت طهران الأوروبيين من أنها ستتخذ الخطوة الثانية بتقليص التزاماتها بموجب الاتفاق النووي، إذا لم تدخل آلية "إينستكس" حيز التنفيذ قبل 7 تموز.

وكانت وكالة "فارس" الإيرانية للأنباء قد نقلت عن "مصدر مطلع"، اليوم الاثنين، قوله إن مخزون اليورانيوم المخصب بنسبة 3.67 في إيران تخطى مستوى الـ300 كيلوغرام.

وقال المصدر للوكالة الإيرانية إن "مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية وبعد توزينهم، الأربعاء الماضي، قاموا مرة أخرى الیوم الاثنین بتوزين المواد المخصبة (اليورانيوم المخصب) المنتجة من قبل إيران حيث تخطت السقف المحدد وهو 300 كغ".

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم