الملحمة الحسينية بشكلها الأكاديمي والعلمي

الأحد 1 سبتمبر 2019 - 08:57 بتوقيت غرينتش

استضافت قناة الكوثر الباحث الإسلامي والأكاديمي الدكتور مسعود فكري ضمن برنامج الملحمة الحسينية في أول ليلة من ليالي محرم .

وناقش المذيع ليث جعفر مع الدكتور فكري عدة مواضيع أبرزها :

-معنى كلمة الملحمة الحسينية بشكلها الأكاديمي والعلمي.

-ماذا تعني جملة "كل أرض كربلاء وكل يوم عاشوراء" ؟

ومواضيع أخرى عن نهضة الامام الحسين وأهل بيته الاطهار.

وفي حديثه ضمن برنامج ملحمة الحسين على قناة الكوثر، أشار الدكتور مسعود فكري أن هذه الثقافة الإسلامية متجذرة من زمن الرسول الكريم صلى الله عليه وآله وسلم في إحياء الشعائر الإسلامية .

وأكد فكري أن هذه الشعائر هي رموز للتذكير على تشديد علاقة الفرد في القيم، تؤكد على توثيق العلاقة بين الإنشان ومبادئه.

وفي تغطية مباشرة للمراسل  ياسر الشريف خلال برنامج "ملحمة الحسين" على شاشة الكوثر،  لمراسم استبدال راية الامام الحسين عليه السلام في كربلاء المقدسة، ليلة الأمس ، ذكر رواية عن الامام الصادق يقول فيها:

 قیل للصادق علیه السلام، سیدي جُعلت فداك، إن المیت یجلسون بالنیاحة بعد موته أو قتله، وأراکم تجلسون انتم وشیعتکم من أول الشهر بالمآتم و العزاء علی الحسین علیه السلام !!

فقال علیه السلام: یا هذا، إذا هل هلال محرم نشرت الملائکة ثوب الحسین علیه السلام و هو مخرق من ضرب السیوف، وملطخ بالدماء فنراه نحن و شیعتنا بالبصیرة لا بالبصر، فتنفجر دموعنا.

وأكد الشريف، أن دعاء "اللهم عجل لوليك الفرج" هو الدعاء الأكبر الذي ردده زوار الامام الحسين عليه السلام أثناء مراسم تبديل راية قبتي الامام الحسين وأخيه العباس عليهما السلام.

وستبث قناة الكوثر الفضائية ابتداءً من أول محرم الحرام وحتى نهاية عشرة عاشوراء برنامج "ملحمة الحسين" عليه السلام.

وسيتطرق البرنامج الى أهمية نهضة الامام الحسين وأهل ييته الاطهار وأصحابه البررة الذين خرجوا مع الامام الحسين عليه السلام في ثورة تهدف الى اصلاح الدين بعد ان عبث به بني أمية حيث استشهد على أثرها الامام الحسين عليه السلام و72 من أهل بيته واصحابه في السنة 61 للهجرة في كربلاء المقدسة.

يأتيكم مباشرة من طهران يومياً عند الساعة 22:35 و یعاد في 07:00 و 15:30 بتوقیت مکة المکرمة

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم