تسخين التطبيع بين الكيان الإسرائيلي والمغرب وتدشين خط جوي

السبت 7 ديسمبر 2019 - 10:08 بتوقيت غرينتش
تسخين التطبيع بين الكيان الإسرائيلي والمغرب وتدشين خط جوي

فلسطين المحتلة-الكوثر: تدرس شركة الطيران الإسرائيلية “إلعال” فتح خط مباشر للملاحة الجوية بين تل أبيب والدار البيضاء لفتح ابواب جديدة لتطبيع العلاقات بين كيان الاحتلال والمغرب.

صحيفة “إسرائيل اليوم” العبرية، أوضحت أن النصف الأخير من العام الجاري، شهد تسريبات كثيرة عن مساعي خفية لـ”تسخين العلاقات” بين ’إسرائيل’ والمغرب، وأشارت إلى أن نتنياهو سبق والتقى سرا بوزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة على هامش مؤتمر الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر/ أيلول 2018.

كما تشير إلى تصريحات نتنياهو خلال لقائه بوزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في لشبونة يوم الأربعاء الماضي، حول إمكانية دفع وتطوير العلاقات الاقتصادية بين الاحتلال والمغرب.

وقالت الصحيفة، إن المبادرة هذه تندرج ضمن مساعي الولايات المتحدة و’إسرائيل’ لدفع قضية “التطبيع مع دول عربية مختارة من بينها المغرب”. وتابعت: “يتطلع نتنياهو للتطبيع مع دول عربية”.

عن مصادر “سياسية عليا” نقلت “إسرائيل اليوم” قولها إن مدير شركة “إلعال” غونين أوسيشكين واثنان من نوابه قد زاروا المغرب في يوليو/ تموز المنصرم. وتابعت: “وقتها قيل إن السبب الرسمي للزيارة مرتبط بالرغبة بالمشاركة بمؤتمر سياحي دولي، ومع ذلك عقدت إدارة شركة إلعال لقاءات مع إدارة شركة الطيران المغربية بهدف تدشين خط الطيران بين المغرب وإسرائيل”.

يشار إلى أن وسائل إعلام مغربية قالت الشهر الماضي إن رحلات جوية بين المغرب و’إسرائيل’ ستبدأ في مايو/ أيار المقبل. وذكرت “إسرائيل اليوم” أن وزير الخارجية المغربي بوريطة قال في حديث صحافي مع كارولين غليك، واحدة من الصحافيات العاملات في الجريدة العبرية في نوفمبر/تشرين ثاني 2018، إنه سعيد بأن هناك علاقات دافئة بين المغرب وبين ’الاسرائيليين’.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم