فرض عقوبات على القنصل السعودي في اسطنبول والسبب خاشقجي

الأربعاء 11 ديسمبر 2019 - 06:07 بتوقيت غرينتش
فرض عقوبات على القنصل السعودي في اسطنبول والسبب خاشقجي

السعودية - الكوثر: أعلنت الخارجية الأمريكية أنها أدرجت القنصل السعودي السابق في اسطنبول محمد العتيبي، على لائحة تقييد العقوبات وذلك لتورطه في انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان على خلفية قتل جمال خاشقجي.

وقالت الوزارة في بيان نشر على موقعها الرسمي امس  الثلاثاء، إن هذا الإجراء "هو خطوة أخرى مهمة في الرد على مقتل خاشقجي التي تعد جريمة بشعة وغير مقبولة".

وأضافت أنها "تواصل حث الحكومة السعودية على إجراء محاكمة كاملة وعادلة وشفافة للمسؤولين عن وفاة خاشقجي، ومحاسبة جميع المتورطين فيها.

ووفق وزارة الخارجية، يمنع الأشخاص الواردة أسماؤهم في لائحة التقييد، كما أفراد أسرهم، من دخول الولايات المتحدة.

جدير بالذكر أن البيان صدر بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان.

وكانت قضية خاشقجي الذي قتل داخل مقر قنصلية السعودية باسطنبول في 2 أكتوبر 2018، على أيدي فريق أمني قدم من الرياض، قد أحدثت صدى واسعا في الولايات المتحدة.

وبعد سلسلة روايات متضاربة، اعترفت النيابة السعودية بأن الصحفي قتل داخل القنصلية، متهمة مسؤولين منفردين بتجاوز صلاحياتهم، ووجهت اتهامات قضائية إليهم، غير أن بعض الجهات الدولية، بما فيها الأمم المتحدة، تبدي عدم رضاها بالمحاكمة السعودية وتطلب من المملكة ضمان مزيد من الشفافية في القضية.

من جهتها، توجه تركيا اتهامات مستمرة إلى السلطات السعودية بعدم التعاون مع أنقرة للتحقيق في مقتل خاشقجي، الكاتب والصحفي الذي عاش في الولايات المتحدة، وكتب مقالات لصحيفة "واشنطن بوست" انتقد فيها سياسات السعودية قبل اغتياله، يوم 2 أكتوبر 2018، في قنصلية بلاده باسطنبول.

وتتهم الحكومة التركية سلطات المملكة بالسعي إلى التستر على الجريمة، وسبق أن أعلنت أنقرة أن لديها أدلة تثبت تورط ولي العهد السعودي في القضية، الأمر الذي تنفيه الرياض قطعيا، قائلة إنه لم يكن على أي علم مسبق بخطة قتل الصحفي.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم