سائرون تعلن موقفها من وثيقة رئيس الجمهورية الى البرلمان بشأن الكتلة الأكبر

الإثنين 16 ديسمبر 2019 - 08:33 بتوقيت غرينتش
سائرون تعلن موقفها من وثيقة رئيس الجمهورية الى البرلمان بشأن الكتلة الأكبر

العراق _الكوثر:

أكد النائب عن تحالف "سائرون" فيصل العميري، ان الكتلة الأكبر سلمت رئيس الجمهورية برهم صالح، كتابا رسميا عن تخويلها وتنازلها للشعب، فيما دعا الى الالتزام بتفسير المحكمة الاتحادية بشأن الكتلة الأكبر في البرلمان.

وقال العميري، في بيان نشر مساء أمس الأحد، 15 كانون الأول 2019، ان "الكتلة الاكبر الفائزة الآن والتي سلمت رئيس الجمهورية كتابا رسميا عن تخويلها وتنازلها للشعب كون الشعب هو الكتلة الاكبر، لذلك فعلى رئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب الالتزام بذلك".

وأضاف أن "أحد المواد التي وردت في الدستور، وتم تفسيرها من قبل المحكمة الاتحادية على (أنها الكتلة التي تشكل داخل قبة البرلمان في الجلسة الاولى واذ لم تعلن فيصار الى الكتلة الفائزة بأكبر عدد في الانتخابات)، وعليه فإن في الجلسة الاولى أعلنت كتلتان انهما الكتلة الاكبر وهما (كتلة الاصلاح والاعمار) و(كتلة البناء) ولم يتم الإعلان عمن هي الكتلة الاكبر، وبعدها حصل توافق على مرشح رئاسة مجلس الوزراء، وترك موضوع من هي الكتلة الاكبر".

وأوضح انه "حسب تفسير المحكمة الاتحادية فسائرون هي الكتلة الاكبر الفائزة الآن، لذلك فعلى رئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب الالتزام بذلك، وسائرون تنازلت وخولت (الشعب الكتلة الاكبر) بالاختيار، اما اذا اعلن عن كتلة اخرى غير سائرون ككتلة أكبر، فهذا يعني ان بقية الكتل هي من سترشح وهي من تختار وبشكل غير دستوري".

وكان رئيس الجمهورية برهم صالح، قد خاطب مساء أمس، مجلس النواب رسميا لتحديد الكتلة النيابية الاكبر ليتسنى تكليف مرشح جديد لرئاسة الوزراء، حيث أظهرت وثيقة صادرة من مكتب رئيس الجمهورية طلب صالح، اعلام رئاسة الجمهورية بالكتلة النيابية الاكثر عددا المسجلة في الجلسة الاولى للمجلس في انعقاده الاول.

واشار صالح الى ان "كتاب قبول استقالة رئيس الوزراء السابق عادل عبد المهدي وصل الى رئاسة الجمهورية في الرابع من الشهر الحالي".

المصدر: nrt

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم