دولة القانون: لم يقدم مرشح رسمي لرئاسة الوزراء.. السوداني الأقرب للمنصب

الإثنين 16 ديسمبر 2019 - 08:47 بتوقيت غرينتش
دولة القانون: لم يقدم مرشح رسمي لرئاسة الوزراء.. السوداني الأقرب للمنصب

العراق- الكوثر: أكد ائتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالكي، اليوم الاثنين، عدم تقديم مجلس النواب والكتل السياسية فيه لأي مرشح بصورة رسمية الى رئاسة الوزراء لغاية هذا اليوم.

واوضح النائب عن الائتلاف علي الغانمي ان "الوزير السابق محمد شياع السوداني لديه الحظوظ داخل القوى السياسية وقد يكون الاقرب للمنصب"، لافتاً الى ان "الحكومة المقبلة ستكون حكومة مؤقتة الى حين اجراء الانتخابات المبكرة بحسب ما اتفقت عليه غالبية الكتل السياسية في البرلمان".

وتوقع نواب ان يتسلم رئيس الجمهورية برهم صالح مهمة رئاسة الوزراء الى جانب وظيفته الأساسية بعد انتهاء المدة الدستورية المخصصة لتكليف شخصية معينة بتسلم مهام رئاسة الوزراء من دون التوصل الى حلول.

وقال عضو مجلس النواب عباس السيد سروط في تصريح صحفي، إنه "لا يوجد شيء حتى الآن على الساحة السياسية مرشح لتولي رئاسة الوزراء بعد استقالة عادل عبد المهدي من منصبه"، مبينا ان "ما موجود فقط ما يتداول في وسائل الاعلام".
 
وكان رئيس الجمهورية برهم صالح قد أكد، أمس الاحد، على ضرورة اعتماد السياقات الدستورية والترفع عن المصالح في اختيار رئيس الحكومة.

وقال المكتب الاعلامي لصالح في بيان، إن الاخير "يواصل إجراء مشاورات مكثفة مع قادة الكتل السياسية، والفعاليات الشعبية والاجتماعية، والنخب الاكاديمية، والنقابات والاتحادات المهنية، وشرائح مختلفة من المجتمع لغرض تكليف مرشح لرئاسة مجلس الوزراء يحظى بتأييد الشعب".

وأكد صالح بحسب البيان "خلال مشاوراته المستمرة ضرورة اعتماد السياقات الدستورية والتوقيتات الزمنية المحددة، لضمان أن يتولى رئيس الحكومة الجديدة مهمة إدارة المرحلة الانتقالية، وصولاً الى انتخابات نيابية تجرى بموجب قانون انتخابات عادل، وبإدارة مفوضية انتخابات مستقلة"

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم