6 طرق شائعة لتناول الأدوية بعضها مميت

الأحد 22 ديسمبر 2019 - 15:36 بتوقيت غرينتش
6 طرق شائعة لتناول الأدوية بعضها مميت

منوعات_الكوثر: لا يخلو منزل من الأدوية، ويختلف تعامل الناس معها، سواء في طريقة تخزينها أو الطريقة المثلى لتناولها.

ورصدت دراسة، استمرت 13 عاما، الكثير من الأخطاء الشائعة في التعامل مع الأدوية.

وأظهرت الدراسة الكثير من الأخطاء التي يتم من خلالها تعاطي الأدوية والتعامل معها، ولحسن الحظ لم تكن معظم هذه الأخطاء مهددة للحياة.

وهذه قائمة بأشهر 6 أخطاء شائعة من تعاطي الأدوية المنزلية أو طريقة حفظها، بحسب ما نشر موقع thehealthy.

1- أخذ الدواء مع أو من دون طعام

يؤثر الطعام أو بعض أنواعه على كيفية امتصاص الدواء من المعدة الى الجسم، فبعض الأدوية يتم امتصاصها ببطء عند امتلاء المعدة، كأدوية هشاشة العظام، لذلك ينصح بتناولها على معدة فارغة أو بعد فترة زمنية من تناول الطعام.

ويجب، بحسب الأطباء، تجنب بعض الأطعمة عند تناول بعض المضادات الحيوية، فلا يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم، الأمر الذي سيؤدي على كيفية امصتاص الجسم لها.

2- خلط بعض الأدوية بشكل خاطئ

حيث يمكن أن يزيد أو يقلل التفاعل الناتج عن الخلط الخاطئ لبعض الأدوية، من فاعلية الأدوية، ويتسبب في آثار جانبية غير متوقعة، أو يزيد من خطر الآثار الجانبية المعروفة.

3- تناول الدواء بشكل غير صحيح

من هذه الطرق مضغ الأدوية غير القابلة للمضغ، لذلك يجب معرفة الطريقة الصحيحة لتناولها، والحصول على الفائدة الصحية من الجرعة المطلوبة، لأن بعض الأدوية سيتم امتصاصها بسرعة كبيرة أو بجرعة عالية جداً إذا تم سحقها أو مضغها.

4- تناول أدوية الآخرين

نصادف الكثير من الحالات في حياتنا اليومية عندما نعاني من مرض ما ونسأل أحد الأصدقاء الذين عانوا منه لينصح بأخذ دواء سبق وأن استخدمه، إلا أن ذلك يعتبر من الأمور الخاطئة التي يتم تداولها، فمشاركة الأدوية دون وصفات طبية قد يسبب الموت.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم