من هو الفخفاخ المكلف بتشكيل حكومة تونسية جديدة؟

الثلاثاء 21 يناير 2020 - 04:24 بتوقيت غرينتش
من هو الفخفاخ المكلف بتشكيل حكومة تونسية جديدة؟

تونس_الكوثر: كلف الرئيس التونسي، قيس سعيد، وزير المالية الأسبق إلياس الفخفاخ بتشكيل الحكومة الجديدة، بعد أن رفض البرلمان، هذا الشهر، منح الثقة للحكومة التي اقترحها الحبيب الجملي.

وأمام وزير المالية الأسبق، الآن، شهر لتشكيل حكومة ائتلافية قادرة على الفوز باقتراع على الثقة في البرلمان بأغلبية بسيطة.

فمن هو الفخفاخ؟

ولد إلياس الفخفاخ رئيس الحكومة المكلف سنة 1972 في تونس، وحاصل على الشهادة في الهندسة من المدرسة الوطنية للمهندسين بصفاقس والماجستير في الدراسات الهندسية المعمقة من مدرسة “INSA” بليون والماجستير في إدارة الأعمال من جامعة “Essonne” بباريس، وعمل إلياس الفخفاخ عدة سنوات في شركة توتال الفرنسية النفطية في تونس ثم بولونيا في سنة 2006، التحق بـ “كورتريل” المتخصص في قطع السيارات حتى ديسمبر 2011.

التحاق الفخاخ بحزب التكتل الديمقراطي

انخرط الفخاخ في الحياة السياسية بعد أن التحق بحزب التكتل الديمقراطي من أجل العمل والحريات. تولى حقيبة السياحة ثم المالية في حكومة حمادي الجبالي وفي مارس 2013، وقع تعيينه مجددًا على رأس وزارة المالية في حكومة علي العريض، كما ترشح للرئاسة في انتخابات 2019.

ثلاثة مرشحين قُدِّموا للرئيس

كان الرئيس التونسي استقبل في قصر قرطاج، السبت الفائت، 3 من بين المرشحين لمنصب رئيس الحكومة وهم: وزير المالية السابق حكيم بن حمودة، ووزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي سابقاً محمد الفاضل عبدالكافي، ووزير المالية الأسبق إلياس الفخفاخ، وذلك في إطار مواصلة المشاورات بخصوص اختيار شخصية تتولى تشكيل الحكومة، وفق بيانات صادرة عن الرئاسة التونسية.

وحسب الدستور التونسي فإنه يحق للرئيس سعيّد، الذي انتُخب في أكتوبر/تشرين الأول، ترشيح من يختاره لمنصب رئيس الوزراء ليحاول تشكيل حكومة.

ويقسم الدستور التونسي السلطة بين الرئيس والحكومة؛ وهو ما أدى إلى فترات من الصراع السياسي بين المؤسستين في السنوات الماضية.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم