ما هي أنواع الأطعمة التي يمكن أن تزيد من حموضة المعدة؟

الثلاثاء 28 يناير 2020 - 15:04 بتوقيت طهران
ما هي أنواع الأطعمة التي يمكن أن تزيد من حموضة المعدة؟

الصحة_الكوثر: تعتبر الحموضة الزائدة في المعدة من المشاكل الشائعة جداً، والتي يمكن أن تسبب المثير من الإنزعاج والألم لكلّ من يعاني منها. فالحموضة المعوية هي إحدى أعراض الارتجاع الحمضي، وهي حالة يهرب فيها حمض المعدة إلى المريء، وهو الأنبوب الذي يوفر الطعام والمشروبات إلى معدتكم.

ولكن، ما هي الأطعمة التي تزيد من حموضة المعدة، والتي يجب أن تتجنبوا تناولها بطبيعة الحال؟

الأطعمة عالية الدهون

الأطعمة عالية الدهون قد تزيد من حموضة المعدة، وبالتالي تسبب الحرقة. لسوء الحظ، تشمل هذه الأطعمة أيضاً تلك الصحية والمغذية بشكل لا يصدق مثل الأفوكادو والجبن والمكسرات. فالدهون العالية يمكنها الاسترخاء في العضلة العاصرة للمريء، وهي العضلات التي تعمل كحاجز بين المريء والمعدة. عندما تسترخي هذه العضلات، يستطيع حمض المعدة الهروب من المعدة إلى المريء ويسبب حرقة في المعدة.

النعناع

غالبًا ما يُعتقد أن النعناع يساعد على تهدئة مشاكل الجهاز الهضمي. ومع ذلك، هناك بعض الأدلة على أن هذه النعناع قد تسبب حرقة.

وجدت دراسة أجراها علماء من جامعة McMaster University Medical Centre أن جرعات عالية من النعناع كانت مرتبطة بزيادة الحموضة في المعدة. والمثير للدهشة أن النعناع لم يخفف من العضلة العاصرة للمريء، بل قد سبب تناوله إلى تهيج بطانة المريء.

عصائر الحمضيات

شرب عصائر الحمضيات قد يؤدي إلى أعراض الحرقة، وبالتالي إلى زيادة نسبة الحموضة فيها. على سبيل المثال، في دراسة شملت 382 شخصاً يعانون من حموضة المعدة، عانى 67% من المشاركين من حرقة بعد تناولهم عصير البرتقال، وفقاً لدراسةٍ أجراها علماء من جامعة Inje University College of Medicine.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم