سائرون: حسم حكومة علاوي سيكون بخيارين

الأحد 9 فبراير 2020 - 18:52 بتوقيت غرينتش
سائرون: حسم حكومة علاوي سيكون بخيارين

العراق_الكوثر:

كشف النائب العراقي عن ائتلاف سائرون، ازاد حميد، عن خيارين لحسم حكومة محمد توفيق علاوي المكلف برئاسة الوزراء.

وقال حميد ان" الأوضاع حاليا شبه مشوشة والأمور الرئيسية تدور حول أربع أطراف رئيسية وهي كتل سائرون والفتح والكتل الكردية والسنية بالإضافة الى ساحات التظاهر".

وأضاف ان" حسم الحكومة الجديدة مقرونة بالاتفاق مع هذه الأطراف"، مشيرا الى ان" رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي أكد خلال مقابلات عدة استكمال تشكيلته الوزارية خلال الأسبوعين المقبلين".

وأشار حميد، الى ان" حسم الحكومة سيكون بخيارين اما بسلة واحدة او نصف+1".

وتابع" اما مسالة المكونات والمحاصصة يختلف عن مفهوم التوازن فالدستور العراقي يضمن حق المكونات في تشكيل الحكومة كتوازن، اما المحاصصة فلن تكتب النجاح لحكومة علاوي".

وأشار النائب عن ائتلاف سائرون، الى ان" الكتل الكردستاني لديها استحقاقات واتفاقات بشأن رواتب الموظفين والبيشمركة، اما بخصوص الوزارات فلا يوجد ضغوطات منهم"، لافتاً الى ان" التعهدات التي أطلقها علاوي للشارع العراقي تحتاج بعضها الى تفاوضات مع الكتل السياسية؛ لكن هذا لا يعني العودة الى المربع الاول".

وبين ان" لعلاوي مطلق الحرية في اختيار التشكيلة الوزارية؛ لكن من غير الممكن وضع شروط تعجيزية امام حكومة علاوي لان الضرر سيشمل الجميع في حال عدم تمريرها داخل قبة البرلمان في المدة المحددة".

واختتم حميد، بالقول ان" علاوي صرح مرراً انه في حال استمرار ضغط الكتل السياسية حول تشكيل الحكومة سيفصح عن ذلك للرأي العام"، منوها الى ان" ائتلاف سائرون هدد باتخاذ خيار المعارضة في حال عدم الالتزام بتنفيذ مطالب المتظاهرين".

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم