ما هي أنواع الأطعمة التي تحسّن المزاج؟

الأحد 23 فبراير 2020 - 12:26 بتوقيت غرينتش
ما هي أنواع الأطعمة التي تحسّن المزاج؟

منوعات_الكوثر: لا تخلو الحياة أبداً من المشاكل والضغوط النفسية، التي يمكن أن تؤثر بشكلٍ مباشر على الصحة النفسية. من هنا، يمكن أن تلعب بعض أنواع الطعام دوراً مهماً جداً ما يرتبط بتحسين المزاج، وتعزيز الشعور بالرضا والسعادة بعد يومٍ عصيب. فما هي تلك الأطعمة؟

أحماض أوميغا 3 الدهنية

تشير الدراسات إلى أن أحماض أوميغا 3 الدهنية التي توفرها الأسماك الدهنية مثل السردين والسلمون والماكريل، تلعب دوراً في أداء الدماغ خصوصاً تلك المرتبطة بمشاكل الصحة العقلية. في دراسة نشرت في مجلة Journal of Epidemiology and Community Health، فحصت العلاقة بين استهلاك الأسماك وخطر الاكتئاب. وقد وجد مؤلفو الدراسة أن الأشخاص الذين يستهلكون الأسماك الدهنية كانوا أقل عرضة لأعراض الاكتئاب.

الشوكولاته الداكنة

الشوكولاته غنية بالعديد من المركبات المعززة للحالة المزاجية، وفقاً لدراسة من جامعة University of New South Wales. قد تطلق الشومولاته سلسلة من المركبات التي تشعر بالرضا، مثل الكافيين، الثيوبرومين، وأن- أسيتيلانولامين وهي مادة تشبه كيميائياً القنب التي تم ربطها بتحسن المزاج.

البروبيوتيك

يشتهر البروبيوتيك بدوره في الصحة الهضمية، لكن الأبحاث الحديثة تشير إلى أن البكتيريا الموجودة في القناة الهضمية ترسل وتستقبل إشارات إلى الدماغ. في دراسة نشرت في مجلة Annals of General Psychiatry في عام 2017 قام الباحثون بتحليل 10 دراسات منشورة سابقاً ووجدوا أن غالبية الدراسات وجدت آثاراً إيجابية من البروبيوتيك على أعراض الاكتئاب. نذكر أنه بإمكانكم تناول اللبن، الكفير وغيرهما من الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك.

الموز

يساعد الموز على تحسين المزاج بشكلٍ كبير. فالموز يحتوي على نسبة عالية من فيتامين B6، مما يساعد في تعزيز إفراز هرمونات السعادة مثل الدوبامين والسيروتونين، وفقاً لدراسة أجراها معهد Institute of Child Health. من هنا، توفر موزة كبيرة واحدة (136 غراما) 16 غراما من السكر و 3.5 غراما من الألياف ويمكن بالتالي تناولها كوجبة خفيفة صحية بين الوجبات الرئيسية.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم