أمطار غزيرة في العراق مصحوبة برعد وبرد في 10 محافظات

الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 10:56 بتوقيت طهران
أمطار غزيرة في العراق مصحوبة برعد وبرد في 10 محافظات

العراق_الكوثر: حذر المتنبىء الجوي الأقدم في مطار البصرة، صادق عطيه، الثلاثاء، من غزارة الأمطار المصحوبة بالبرق والرعد في بعض المناطق خلال نهار وليل اليوم.

وذكر عطيه، في منشور على "فيسبوك" اليوم، 25 شباط 2020، ان التوقعات الجوية تشير إلى طقس غائم جزئي الى غائم، وهناك توقعات بزخات خفيفة الى معتدلة من الامطار في البصرة، وميسان وواسط وذي قار والسماوة، وجميع مدن الفرات الاوسط، وديالى، والسليمانية، وشمال اربيل

وأضاف ان "ذروة الحالة ستكون نهار وليل اليوم الثلاثاء، حيث يتمركز المنخفض السطحي في وسط البلاد لفترة يسبب من خلالها غزارة متوقعة في بعض الاماكن"، مبينا ان " مدن واسط، والفرات الاوسط، وديالى، والسليمانية، واربيل، وكركوك، بغداد، وصلاح الدين، والانبار، ونينوى ودهوك، عليها الحذر من غزارة الامطار احيانا مصحوبة بالبرق والرعد والحالوب ورياح هابطة من السحب".

واوضح انه خلال ساعات مساء او ليل الثلاثاء تمتد الامطار لتعود في ذي قار والبصرة وميسان والسماوة مع استمرارها في المدن اعلاه.

وبين عطيه، ان "المدن التي عليها الانظار في امطار شديدة وتستوجب الحذر هي واسط ثم بغداد ثم جنوب صلاح الدين ومناطق من الانبار وشمال ميسان وشمال ذي قار ومناطق في ديالى، كما ان على سكان المناطق الحدودية في واسط، وشمال ميسان الحذرأيضا.

وتابع بالقول "تصحو الاجواء ليلا مع هبوب رياح شمالية غربية باردة وتتوقف فرص الامطار في الانبار ونينوى ودهوك وكركوك واربيل وصلاح الدين والبادية الغربية، ثم تتبعها البصرة في صحو الاجواء فجر الاربعاء .

وأشار إلى ان الحالة الممطرة تنتهي خلال ساعات نهار الاربعاء، مع هبوب الرياح الشمالية في كافة المدن تقريبا، حيث أن هناك نشاطا متوقعا في سرعة الرياح السطحية شمال الخليج الفارسي مساء الثلاثاء لتصل الى 90 كم في الساعه مما يسبب ارتفاع الامواج البحرية لذلك يفضل عدم ارتياد البحر يوم الثلاثاء والاربعاء، ويشمل نشاط الرياح عدد من مناطق البصرة وبادية الجنوب نهار الثلاثاء، ويمتد ليلا ليشمل اغلب مدن الوسط والفرات الاوسط والغربية حيث تبدأ تبدأ الجبهة بالعبور ويبدأ معها تحول الرياح الى شمالية غربية بهبات نشطة تصل ل 80 كم بالساعة مسببة تصاعد للغبار وموجات غبارية كثيفة تستوجب الحذر.

 وختم عطيه منشوره بالقول إن "هناك انخفاضا ملموسا بدرجات الحرارة مساء الثلاثاء في شمال وغرب البلاد، وخلال ساعات يوم غد الاربعاء في باقي المدن".

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم