وفاة سفير ايران الأسبق في مصر بسبب كورونا

الخميس 27 فبراير 2020 - 16:36 بتوقيت غرينتش
وفاة سفير ايران الأسبق في مصر بسبب كورونا

ايران_الكوثر: توفي السياسي ورجل الدين والباحث الايراني البارز الذي اشتغل رئيس مكتب رعاية المصالح الإيرانية الأسبق لدى مصر حجة الاسلام سيد هادي خسروشاهي، نتيجة إصابته بفيروس كورونا.

ولد حجة الاسلام خسروشاهي عام 1938 في مدينة تبريز وتتلمذ على يد والده سيد مرتضى خسروشاهي ثم التحق بالحوزة العلمية في مدينة قم ودرس العلوم الإسلامية على يد الامام الخميني مفجر الثورة الاسلامية والعلامة محمد حسين الطباطبائي.

وكان معارضا لحكم الشاه محمد رضا بهلوي وبعد إنتصار الثورة الإسلامية انتخب ممثلا للامام الخميني في وزارة الثقافة والإرشاد الإسلامي ثم انتخب سفيرا لإيران في الفاتيكان لمدة 5 سنوات وأسس في روما "مركز الثقافة الإسلامية في أوروبا".

وبعد عودته لإيران انتخب مستشارا للوزير الدكتور ولايتي ثم مستشارا للوزير الدكتور كمال خرازي وأستاذا في كلية الحقوق جامعة طهران.

وهو كذلك عضو في مركز الدراسات السياسية والعالمية التابع لوزارة شؤون الخارجية .

وقد اشترك في كثير من المؤتمرات العالمية الإسلامية قبل الثورة وبعدها منهما مؤتمر وزراء خارجية الدول الإسلامية في القاهرة نيابة عن الوزير.

وتولى خسرو شاهي، رئاسة مكتب رعاية المصالح الإيرانية بالقاهرة لمدة 4 سنوات في الفترة من 2001 وحتى 2004.

يتوافر له بالعربية أربع كتب الأول "قصة التقريب .. محطات من أفكار الشيخ محمد تقي القمي " والثاني " في سبيل الوحدة و التقريب " والثالث " أهل البيت في مصر " والرابع عبد الله بن سبأ بين الواقع و لخيال وقد قام بترجمة عدد من كتب سيد قطب للغة الفارسية وقام بتحقق الآثار الكاملة للشيخ جمال الدين الأفغاني.

هو عضو في مجمع التقريب العالمي بين المذاهب الإسلامية ومؤسس جمعية الصداقة المصرية الإيرانية.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم