غوتيريش يجدد مناشدته رفع العقوبات الدولية لمواجهة كورونا

الأحد 29 مارس 2020 - 05:08 بتوقيت غرينتش
غوتيريش يجدد مناشدته رفع العقوبات الدولية لمواجهة كورونا

جدد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، مناشدته برفع العقوبات الدولية والفردية المفروضة على بعض الدول، التي يمكن أن تقوض قدرتها على الاستجابة لمكافحة فيروس كورونا.

جاء ذلك في اجتماع عقده الأمين العام عبر دائرة تليفزيونية مع رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة تيجاني محمد، ورئيس مجلس الأمن السفير الصيني جيانغ جيون، ورئيسة المجلس الاقتصادي والاجتماعي بالمنظمة الدولية مني حؤول، فضلا عن عدد كبير من مندوبي الدول الأعضاء بالأمم المتحدة.

وقال الأمين العام، إنه يتعين على المجتمع الدولي أن "يهيئ الطريق للتعافي الذي يبني اقتصادًا أكثر استدامة وشمولا وإنصافا مع الالتزام القوي باحترام جميع حقوق الإنسان للجميع".

وأوضح الأمين العام أنه "خاطب قمة مجموعة العشرين التي عقدت الخميس، وحدد 3 محاور أساسية لمكافحة انتشار كورونا، تشمل العمل على منع انتقال الفيروس بأسرع ما يمكن، والتقليل من التداعيات الاجتماعية والاقتصادية الناجمة عن الأزمة، وتهيئة الطريق للتعافي الذي يبني اقتصادا أكثر شمولا واستدامة وإنصافا".

وأردف قائلا: "نحن على اتصال وثيق مع صندوق النقد الدولي والبنك الدولي والمؤسسات المالية الدولية الأخرى لهذا الغرض، كما ناشدت التنازل عن العقوبات التي يمكن أن تقوض قدرة الدول على الاستجابة للوباء".

وكانت إيران و7 دول أعضاء بالأمم المتحدة، قد طالبت غوتيريش، الخميس، بالعمل على رفع الحظر الأمريكي المفروض على طهران للمساعدة في مكافحة انتشار كورونا.

جاء ذلك في رسالة وقع عليها سفراء 8 دول أعضاء بالأمم المتحدة هم المندوبون الدائمون لإيران والصين وروسيا ونيكاراغوا وكوبا وفنزويلا وكوريا الشمالية وسوريا.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم