هل يفيد كتم النفس 10 ثوان لفحص كورونا؟

الإثنين 30 مارس 2020 - 14:27 بتوقيت غرينتش
هل يفيد كتم النفس 10 ثوان لفحص كورونا؟

منوعات _ الكوثر:  قال نيل فيرغسون أستاذ علم الأحياء الرياضي في إمبريال كوليدج في لندن الاثنين، إنه ثمة بوادر على أن وباء كورونا يتراجع في بريطانيا، وإن فحوص الأجسام المضادة قد تكون جاهزة خلال أيام.

انتشرت مؤخرا في وسائل التواصل الاجتماعي الكثير من الطرق غير المثبتة علميا بشأن التأكد من الإصابة بفيروس كورونا، الذي أودى حتى الآن بحياة أكثر من 34 ألف شخص حول العالم.

ومن بين ما تعج به وسائل التواصل الاجتماعي من معلومات مغلوطة أن كتم النفس لمدة 10 ثوان أو أكثر من دون السعال أو شعور بالضيق، يعني أن الشخص غير مصاب بفيروس كورونا.

وتقول منظمة الصحية العالمية إن هذه المعلومة غير صحيحة على الإطلاق، وهي أشبه "بالخرافة".

وكتبت المنظمة في صفحتها على فيسبوك: "إن القدرة على كتم النفس 10 ثوان أو أكثر من دون كحة أو شعور بالانزعاج، لا يعني عدم الإصابة بفيروس كورونا أو أمراض الرئتين".

وأكدت المنظمة أن الطريقة المثلى للتأكد من الإصابة بفيروس كورونا من عدمه هو الفحص المخبري، مشيرة في الوقت نفسه إلى أن كتم النفس قد يكون خطيرا على بعض الأعضاء الحيوية في الجسم.

وأوضحت منظمة الصحة العالمية أن أبرز الأعراض المصاحبة للإصابة بفيروس كورونا، هي الكحة الجافة والحمى والشعور بالإرهاق، وفي بعض الحالات الحرجة يمكن أن تظهر على المريض أعراض أخرى، من بينها ضيق النفس.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم