حدث فلكي لا يحدث الا مرة واحدة في السنة الأسبوع المقبل

الخميس 2 إبريل 2020 - 13:10 بتوقيت غرينتش
حدث فلكي لا يحدث الا مرة واحدة في السنة الأسبوع المقبل

منوعات_الكوثر: قال خبراء أرصاد جوية إن "قمرا خارقا ورديا" أو ما يعرف بـ Pink supermoon سيظهر مساء يوم الثلاثاء ، السابع من أبريل نيسان الجاري.

ويسمى القمر هذا بـ"القمر الوردي" نسبة إلى كلمة إغريقية تطلق أيضا لوصف نوع من الأزهار الوردية يسمى "phlox subulata"، يظهر في مثل هذا الوقت من السنة، لكن ضوء القمر في الحقيقة لن يكون ورديا.
وتحدث هذه الظاهرة عادة مرة واحدة في السنة، عندما يتزامن اكتمال القمر مع موقعه في أقرب نقطة مدارية إلى الأرض.
ويمكن أن تكون "الأقمار الخارقة" أكثر سطوعا وإشراقا من الأقمار العادية الكاملة بنحو 7-30 في المئة.
رغم أن اسمه القمر الوردي، إلا أنه سيظهر بلون برتقالي باهت قليلا، وسيصبح أكبر قمر يظهر في عام 2020.
وعن أسباب ظهوره، فهذا يرجع إلى أن القمر العملاق يظهر عندما يتزامن مروره في أقرب نقطة من الأرض، وذلك عندما يصل مدار القمر الإهليلجي إلى أقرب نقطة إلى الأرض بينما يكون القمر مكتملا، وفقا لما أوضحته وكالة ناسا في عام 1979.
وسيظهر بشدة في الولايات المتحدة يوم 7 أبريل الساعة 14:08، وسيظهر في شرقها الساعة 10:35، ويعرف باسم القمر المكتمل في أبريل باسم القمر الوردي بسبب عشب الطحلب الوردي، والمعروف باسم الفلوكس البري، وأطلقت ناسا على القمر اسم القمر الوردي تيمنا به، خاصة وان عشبة الطحالب الوردية في شرق الولايات المتحدة تعد واحدة من أقدم زهور الربيع المنتشرة.
ويصبح القمر بلون مختلف يميل إلى البرتقالي بسبب ارتفاعه واقترابه من الأرض فإنه يرى من خلال سمك أقل من الغلاف الجوي، ويقوم أكسجين الأرض والغلاف الجوي الغني بالنيتروجين بتصفية الأطوال الموجية الزرقاء لضوء القمر، وتعرف هذه العملية باسم انكسار الضوء، والتي تؤدي إلى رؤيته بالألوان الحمراء والبرتقالية فقط.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم