ما هي عدد ساعات الصيام في رمضان 2020 لــ"مصر و المغرب العربي" ؟

الثلاثاء 7 إبريل 2020 - 16:19 بتوقيت غرينتش
 ما هي عدد ساعات الصيام في رمضان 2020 لــ"مصر و المغرب العربي" ؟

افريقيا_الكوثر: أيام قليلة تفصلنا عن شهر رمضان المبارك، من العام الجاري 2020، الذي ينتظره الملايين من المسلمين حول العالم في كل مكان.

ولكن قبل أن نتحدث عن عدد الساعات علينا أن نعرف موعد شهر رمضان حيث أنه تبعًا للحسابات الفلكية المبدئية أن هلال شهر رمضان يولد بشكل مباشر بعد حدوث الاقتران وذلك في تمام الساعة الرابعة و26 دقيقة من صباح يوم الخميس الموافق 23 أبريل 2020 \30 شعبان 1441 هجريًا، وذلك بتوقيت القاهرة، ويعتبر هذا اليوم هو الذي يلي يوم الرؤية.

ويعني ذلك أن هلال شهر رمضان المبارك لن يكون قد ظهر عند غروب الشمس في مختلف البلدان العربية، في يوم 29 شعبان الموافق الأربعاء 22 أبريل، ليكون بذلك أولى أيام الشهر المبارك هو يوم الجمعة الموافق 24 من شهر أبريل الجاري لعام 2020.

عدد ساعات الصيام في مصر

تبعًا للحسابات الفلكية فيما يخص عدد ساعات الصيام في مصر فنجد أن الأيام الأولى في الشهر الكريم هي الأيام الأقل في عدد ساعات الصيام بينما آخر أيام الشهر يزداد بها مدة الصيام.

اليوم الأول في شهر رمضان الكريم هو اليوم الأقل فى عدد ساعات الصيام، فأوضحت الحسابات الفلكية المبدئية أن صلاة الفجر ستكون في تمام الساعة 3:45 صباحًا،بينما صلاة المغرب ستكون 6:28 مساء، ليصل عدد ساعات صيام اليوم الأول
لشهر رمضان في مصر 14 ساعة و43 دقيقة.

في حين أن عدد ساعات اليوم الأخير من شهر رمضان تصل إلى 15 ساعة و30 دقيقة، حيث يكون الفجر في تمام الساعة 3 و15 دقيقة صباحًا،بينما يأتي المغرب في تمام الساعة السادسة و46 دقيقة مساءً ويكون هذا أطول لأيام فى عدد ساعات الصيام بالشهر الكريم.

عدد ساعات الصوم في بلاد المغرب العربي

بالنسبة للجزائر نجد أن عدد ساعات الصيام في اليوم الأول 14 ساعة و20 دقيقة تقريبًا،بينما يصل عدد ساعات الإمساك في اليوم الأخير من الشهر المبارك إلى ما يقرب من 15 ساعة.

أما فيما يتعلق بدولة تونس، فعدد ساعاتها أطول من سابقتها، لنجد أن اليوم الأول ستكون عدد ساعاته 14 ساعة و41 دقيقة من الصوم، بينما اليوم الأخير يصل إلى 15ساعة و17 دقيقة.

وأخيرًا فيما يتعلق بدولة المغرب، فإت عدد ساعات صوم اليوم الأول يتجاوز 14 و30 دقيقة،بينما عدد ساعات صيام اليوم الأخير يتجاوز 15 ساعة بعشر دقائق.

ومن الجدير بالذكر أنه سيتم التأكيد على الإمساكيات الرمضانية في مختلف الدول العربية بمجدر ثبوت هلال شهر رمضان المبارك وعدد ساعات الصوم في مختلف الدول العربية يترواح بين 14 ساعة ومن الممكن أن يزيد عن 15 ساعة على مدار شهر رمضان الكريم بأكمله.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم