كيف تتجنب النفخة في شهر رمضان.. إليك 10 نصائح

الثلاثاء 12 مايو 2020 - 17:11 بتوقيت غرينتش
كيف تتجنب النفخة في شهر رمضان.. إليك 10 نصائح

الصحة _الكوثر: إن الانتفاخ في شهر رمضان يغدو سمة ملازمة للكثير منا، والأسباب لذلك كثيرة ومنها تناول وجبتك بسرعة كبيرة، والانغماس في وجبة كبيرة ومتنوعة، وابتلاع الطعام وعدم مضغه بما يكفي، وتناول الأطعمة المقلية والمالحة والكثير من الحلويات.

أضف إلى ذلك تباطؤ عملية التمثيل الغذائي بسبب الفترات الطويلة من عدم تناول الطعام، والضغط الذي تسببه الهرمونات بسبب الشعور بالجوع، ولكن المدهش أن هناك بعض الأطعمة الصحية التي تسبب الانتفاخ أيضا.

يعد الفول والعدس والحمص كلها مصادر جيدة للكالسيوم وفيتامينات "ب" والمغنيسيوم والزنك، كما أنها غنية بالبروتين، وتناول نصف كوب من الفاصوليا المطبوخة يعادل تناول 60 جرامًا من البروتين الخالي من الدهون.

كما أن الفاصوليا المطبوخة تحسن مستويات الكوليسترول وتحمي القلب والأمعاء، وهي غنية بالألياف ومضادات الأكسدة وقليلة الدهون، وتساعد على التحكم في نسبة السكر في الدم.

وتوصي الإرشادات الغذائية للأمريكيين بتناول 1.5 كوب من الفاصوليا أسبوعيًا للاستفادة من فوائدها الصحية، ومع ذلك تبقى الحقيقة أن هذه الأطعمة تسبب الانتفاخ.

هناك عاملان رئيسيان موجودان في هذه الفئة من المواد الغذائية هما الجناة والألياف، فهي أنواع من السكر لا تستطيع الأمعاء الدقيقة هضمها بالكامل، ولذلك يذهبون مباشرة إلى الأمعاء الغليظة.

تسبب هذه العملية التخمير وإنتاج الغازات، وينطبق المبدأ نفسه على الأطعمة الأخرى التي تدخل إلى الأمعاء الغليظة دون امتصاصها في الأمعاء الدقيقة؛ ولذلك ينتجون الغاز، مثل: الثوم والخرشوف والبصل والبازلاء والملفوف.

طرق علاج الانتفاخ في رمضان وتجنبه...

1. نقع الفول في الكثير من الماء طوال الليل.

2. إذا لم يكن لديك الوقت الكافي للنقع طوال الليل، ضع الماء واتركه يغلي، ثم انقعه لعدة ساعات قبل تغيير الماء والغليان مرة أخرى.

3. لا تستخدم الماء المنقوع لطهي الفاصوليا، سيؤدي ذلك إلى التخلص من بعض السكريات قليلة الهضم التي تسبب الانتفاخ.

4. اشرب كمية كافية من الماء لمساعدة الجهاز الهضمي على التعامل مع الزيادة في الألياف الغذائية.

5. تناول الطعام بكميات صغيرة.

6. أضف الكمون أو الفلفل الأسود أو الأوريجانو أو الشمر إلى الفاصوليا، فالتوابل والأعشاب تمنع تكوين الغازات وتساعد في طردها.

7. تناول الفاصوليا على الأقل مرتين في الأسبوع.

8. لا تستبعد الفول من نظامك الغذائي، على الرغم من أنك قد تعاني في البداية من بعض الغازات الإضافية عند إضافتها إلى نظامك الغذائي، فإن هذا التأثير يتضاءل إذا واصلت تناوله على أساس منتظم بكميات صغيرة.

9. امضغ الحبوب جيدًا؛ لأنك عندما تتناول طعامك، تميل إلى ابتلاع المزيد من الهواء معه، ما يسبب الغازات في القولون.

10. امنح نفسك ثوان بين كل ملعقة وأخرى؛ سيعطيك هذا متسعًا من الوقت للهضم السليم والشعور بالشبع

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم