هذه هي دلالات العبارات المختصرة في نتائج فحص الدم

الإثنين 25 مايو 2020 - 12:36 بتوقيت غرينتش
هذه هي دلالات العبارات المختصرة في نتائج فحص الدم

منوعات _ الكوثر: فحص الدم أو تحليل الدم هو عبارة عن إجراء مخبري يقوم بتحليل محتويات الدم بعد أخذ عينة منه بواسطة إبرة خاصة بذلك وعن طريق الوريد. أما نتائج هذا الفحص فتأتي بعبارات مختصرة مبهمة لا يمكن للشخص العادي الاطلاع عليها، وفي ما يلي نعدد لك بعض هذه العبارات وشروحاتها.

هدف فحص الدم

يطلب الطبيب من المريض عادة إجراء فحص للدم ليتمكن من تقييم حالته الصحية العامة والكشف عن الإضطرابات التي يمكن أن يعاني منها مثل فقر الدم أو الإلتهابات المختلفة أو الحمى أو الشعور بالتعب والإجهاد العام، كما أن فحص الدم يُجرى أيضاً قبل خضوع المريض إلى العمليات الجراحية للتأكد من نسبة سيلان الدم لديه، وخلو جسمه من الإلتهابات قبل إجراء العملية. وأيضاً يساعد تحليل تعداد الدم في تقييم صحة الدم لدى المريض، فهو يكشف عن عدد خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأوكسيجين، خلايا الدم البيضاء التي تكافح العدوى، الهيموجلوبين أي البروتين الذي يحمل الأوكسيجين في خلايا الدم الحمراء، حجم الكريات الحمراء المكدسة hematocrit، نسبة خلايا الدم الحمراء إلى المكون السائل أو البلازما في الدم والصفائح التي تساعد في تجلط الدم.

قراءة نتائج التحليل

إن نتائج تحليل الدم تعرض النسبة الطبيعية لكل من مكوّنات الدم والنسبة الموجودة عند الشخص الذي خضع إلى الفحص، أما تسمات مكوّنات الدم فهي عبارة عن كلمات مختصرة يفهمها الطبيب، وهذه أبرزها:

كريات الدم الحمراء: R.B.C أو Erythrocytes

كريات الدم البيضاء: W.B.C أو Leukocytes

الصفائح الدموية: Platelets

الكوليسترول الجيد: أو البروتين الدهني العالي الكثافة HDL

الكولسترول الضار: البروتين الدهني العالي الكثافة HDL

الهيموغلوبين: Hbg أو Hb

سرعة ترسب الكريات الحمراء: أو سرعة ترسب الدم Erythrocyte Sedimentation Rate ESR

فحوصات تقيس وقت تجلط الدم وتفيد في معرفة سيولة الدم: APTT وBT وPT

قياس نسبة أنزيم Glucose 6 Phosphate Dehydrogenase أو G6PD: وقلته في الدم ممكن يسبب أنيميا الفول اللي تصيب كثيرين بعد أكلهم للفول والبقول بصفة عامة.

نسبة السكر في الدم: Glucose

زلال الدم: Creatinine

حمض اليوريك: Uric acid

يوريا الدم: Plasma Uria وهي مادة تنتج عن تكسر البروتين الموجود بالجسم يرتفع في حالة الحمى وغيبوبة السكر وبعد العمليات الجراحية.

الدهون الثلاثية: TG Triglycerides

ألبومين: Albumin

بيليروبين: bilirubin ينتج عن تكسر الهيموجلوبين وكريات الدم الحمراء يرتفع في حالات النزيف، ويستعمل لمعرفة حالة الكبد وكفاءتها الوظيفية.

حموضة الدم: PH

الحديد: Iron

مخزون الحديد: Ferritin

أنزيم AST أوو GOT Aspartate Transaminasوالأنزيمات ALT أو GPT Alanine Transaminase : وهي جميعها موجودة في الكبد والقلب والكلية، ارتفاعها في الدم يدل على خلل في هذه الأعضاء، مثل التهاب الكبد والفشل الكلوي.

أنزيم CK Creatine Kinase: وهو موجود في القلب والدماغ وارتفاعه يدل على خلل فيهما.

أنزيم Lipase: الموجود في البنكرياس وارتفاعه يدل على التهاب في البنكرياس.

كما ويتضمّن فحص الدم قياس المعادن والعناصر الغذائية في الدم مثل: الكالسيوم Ca، الماغنيزيوم، الفوسفور، الصوديوم، البوتاسيوم،

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم