كيف سيكون شكل الموجة الثانية من كورونا؟

السبت 30 مايو 2020 - 09:42 بتوقيت غرينتش
كيف سيكون شكل الموجة الثانية من كورونا؟

منوعات_الكوثر: يتوقّع خبراء الصحة العامة عودة فيروس كورونا للانتشار في نهاية فصل الصيف وبداية الخريف.

وعلى الرغم من أننا لا زلنا نعيش الموجة الأولى ولم نصل إلى فصلها الأخير بعد، إلا أن المتوقّع أن تكون الموجة الثانية عبارة عن زيادة مفاجئة وكبيرة في أعداد المصابين والوفيات، بحسب تقدير الدكتور مايك رايان خبير الصحة العامة بمنظمة الصحة العالمية.

نجاح الإجراءات الحالية سيحد من الموجة الثانية لكورونا، والتي ستكون ارتفاعاً مفاجئاً في عدد المصابين والوفيات، وضغطاً كبيراً على المنظومة الصحية نتيجةتشابه أعراضه مع الإنفلونزا

ووفقاً لتصريح رايان لشبكة "سي إن إن": "يعتمد توقيت وشكل حدوث الموجة الثانية في فصل الخريف على ما نقوم به الآن من إجراءات".

ويحذّر خبراء الصحة من تزامن الموجة الثانية المتوقعة لانتشار فيروس كورونا مع موسم الإنفلونزا، وارتفاع عدد المصابين المفاجئ بشكل كبير في نفس الوقت، ما سيضع عبئاً كبيراً على المنظومات الصحية.

وعلى الرغم من انخفاض الوفيات التي يسببها فيروس الإنفلونزا إلا أن التحدي الحقيقي هو تشابه أعراضه مع كورونا.

لقاح الإنفلونزا. يشدد خبراء الصحة العامة على عاملين، الأول: ضرورة تناول اللقاح المضاد للإنفلونزا في نهاية الصيف أو بداية الخريف، والثاني: اتخاذ التدابير اللازمة للسيطرة على موجة انتشار كورونا الحالية، واتباع أقصى درجات الوقاية والحذر حتى لا تتوفر فرصة انتشار كبير له في موجته الثانية.

أما بالنسبة للقاح المضاد لكورونا، ففي أكثر السيناريوهات تفاؤلاً سيتوفر هذا المصل في نهاية العام، وسيتطلّب الأمر وقتاً لإنتاجه بكميات كبيرة، ومن المحتمل أن يتأخر الوصول إلى التركيبة الفعّالة والآمنة لما بعد ذلك، فلم يتم إنتاج لقاح من قبل بهذه السرعة، ولا بد من التأكّد من جوانب عديدة لضمان السلامة عند تناول المصل.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم