ما الذي يسبّب حصوة الحالب ؟

الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 09:11 بتوقيت طهران
ما الذي يسبّب حصوة الحالب ؟

الصحة_الكوثر: حصوة الحالب، والمعروفة أيضاً بحجر الحالب، هي في الأساس حصى في الكلى انتقلت من الكلى إلى جزء آخر من المسالك البولية.

فالحالب هو الأنبوب الذي يربط الكلية بالمثانة، إنه بنفس عرض الوريد الصغير، وهو الموقع الأكثر شيوعاً لحدوث حصوات الكلى والتسبب في الألم. اعتماداً على الحجم والموقع، يمكن أن تسبب حصوة الحالب الألم، وقد تتطلب تدخلاً طبياً إذا لم تمرّ، وقد يصاحبها الحمى أو العدوى.

اسباب حصوة الحالب

1- نقص السوائل

إذا لم تشربوا كمية كافية من الماء، فمن المرجح أن تلتصق المواد الموجودة في البول معاً وتشكل حصوات. إذا كنتم معرضين لخطر الإصابة بأمراض الحصوات أو لديكم تاريخ من حصوات الكلى، فيجب عليكم شرب 2 إلى 3 لترات من الماء (حوالي نصف إلى ثلاثة أرباع الغالون) كل يوم. اسألوا طبيبكم إذا كان من المقبول شرب السوائل الأخرى بالإضافة إلى الماء للوصول إلى كمية السوائل التي يجب أن تتناولوها.

2- نظام غذائي غني بالبروتينات والصوديوم والأطعمة الغنية بالأكسالات

إذا كنتم عرضة لحصوات الكلى وحصوات الحالب، فمن المهم تقليل الصوديوم والبروتين الحيواني، وتناول الكثير من الكالسيوم وتجنب الأطعمة عالية الأكسالات، مثل السبانخ واللفت والمكسرات. فهذه الأنواع من الأطعمة يمكن أن تزيد من خطر تطوير هذه المشكلة.

3- أمراض الجهاز الهضمي والجراحة

يمكن أن تتسبب جراحة المجازة المعدية أو أمراض الأمعاء الالتهابية أو الإسهال المزمن في حدوث تغييرات في العملية الهضمية تؤثر على امتصاص الكالسيوم والماء، مما يزيد من كميات المواد المكونة لحصوات الحالب.

4- بعض المكملات الغذائية والأدوية

يمكن لبعض المكملات الغذائية والأدوية، مثل فيتامين C، والمكملات الغذائية، والملينات (عند الاستخدام المفرط)، ومضادات الحموضة القائمة على الكالسيوم، وبعض الأدوية المستخدمة لعلاج الصداع النصفي أو الاكتئاب، أن تزيد من خطر الإصابة بحصوات الحالب.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم