بريطانيا تكشف نتائج اللقاح (الأكثر تقدما في العالم) ضد كورونا

الأربعاء 1 يوليو 2020 - 17:18 بتوقيت غرينتش
بريطانيا تكشف نتائج اللقاح (الأكثر تقدما في العالم) ضد كورونا

منوعات _ الكوثر:

اكدت جامعة اكسفورد البريطانية، الاربعاء، إن الفريق العلمي لتطوير لقاح ضد فيروس كورونا، لاحظ "الاستجابة المناعية المرجوة" أثناء الاختبارات التي دخلت مرحلتها الثالثة.

وقالت سارة غيلبرت، وهي عالمة تقود جهود تطوير لقاح جامعة أكسفورد ضد فيروس كورونا وفي حديثها أمام البرلمان اليوم (1 تموز 2020)، إن 8000 متطوع أخذوا لقاح AZD1222 الذي تم ترخيصه لشركة "أسترازينيكا"، في المرحلة الثالثة من الاختبارات.

وأضافت أنها لن تقدم تاريخا محددا يكون فيه اللقاح جاهزا، لافتة إلى أن ذلك يعتمد على نتائج الاختبارات.

وكانت منظمة الصحة العالمية، أفادت بأن لقاح شركة "أسترازينيكا" البريطانية المرشح ضد فيروس كورونا هو "على الأرجح" اللقاح الرائد والأكثر تقدما في العالم حاليا.

وأوضحت كبيرة علماء المنظمة، سمية سواميناثان، أن لقاح شركة "مودرنا" مرشح أيضا، مضيفة أنه "ليس بعيدا" عن مرحلة التقدم التي وصل إليها لقاح شركة "أسترازينيكا".

وأثبتت تجربة للقاح شركة أسترازينيكا التجريبي المضاد لكوفيد-19 على الخنازير، اواخر الشهر الماضي، أن جرعتين من اللقاح أنتجتا استجابة أكبر من جرعة واحدة لإنتاج الأجسام المضادة.

واشار معهد بيربرايت البريطاني في وقت سابق أن إعطاء جرعة رئيسية أولية وبعدها جرعة منشطة من اللقاح أنتج استجابة مناعية أقوى من جرعة واحدة. ويشير ذلك إلى أن أسلوب الجرعتين يمكن أن يكون أكثر فاعلية في الحصول على حماية من مرض كوفيد-19 الذي يسببه فيروس كورونا المستجد.

وقال فريق معهد بيربرايت في بيان "رصد الباحثون زيادة ملحوظة في الأجسام المضادة التي تتصل بالفيروس بطريقة تمنع الإصابة".

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم