عراقجي: الدول الاوروبية الثلاث انتهكت تعهداتها في الاتفاق النووي

الإثنين 13 يوليو 2020 - 13:22 بتوقيت غرينتش
عراقجي: الدول الاوروبية الثلاث انتهكت تعهداتها في الاتفاق النووي

ايران _ الكوثر: اعلن المساعد السياسي لوزير الخارجية عباس عراقجي ان ايران قامت بتفعيل آلية حل النزاع حتى تكون اللجنة المشتركة على علم بانتهاكات الدول الأوروبية الثلاث (بريطانيا وفرنسا والمانيا) لالتزاماتها في الاتفاق النووي.

وفي تصريح حول الرسالة الاخيرة التي بعثها وزير الخارجية الايراني الى مسؤول العلاقات الخارجية للاتحاد الاوروبي بشأن تفعيل آلية حل النزاع، قال عراقجي: تم استلام رسالة إيران، ويتشاور جوزيب بوريل بصفته منسق اللجنة المشتركة مع الأعضاء الآخرين لتحديد كيفية المضي قدما في الاجتماع بعد رسالة إيران.

واوضح المساعد السياسي لوزير الخارجية، ان هناك موعدا نهائيا لعقد هذا الاجتماع، وحاليا يقوم بوريل بالتشاور مع مختلف الأعضاء، ونحن في انتظار نتائج المشاورات التي يقوم بها مسؤول السياسة الخارجية  للاتحاد الأوروبي ومنسق الاتفاق النووي مع الأعضاء الآخرين.

وفيما يتعلق بأهم مطلب لإيران من كتابة هذه الرسالة، قال عراقجي: إذا فشل أحد أعضاء الاتفاق النووي في تنفيذ التزاماته أو انتهك التزاماته في الاتفاق، يجوز للطرف الآخر تقديم شكوى إلى اللجنة المشتركة بناء على آلية حل النزاع.

وتابع قائلا: نحن نعتقد أن ما فعلته الدول الأوروبية الثلاث هو انتهاك لالتزاماتها في الاتفاق النووي، وقد أبلغنا اللجنة المشتركة، وسيتم اتخاذ القرارات خلال اجتماع اللجنة المشتركة.

واختتم عراقجي قائلا: نحن حاليا في مرحلة ابلاغ المعلومات وقمنا بتفعيل هذه الآلية حتى تكون اللجنة المشتركة على علم بموقف إيران بأن الدول الأوروبية الثلاث قد انتهكت التزاماتها في الاتفاق النووي.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم