السعودية ترفع أسعار البنزين

الثلاثاء 11 أغسطس 2020 - 05:20 بتوقيت غرينتش
السعودية ترفع أسعار البنزين

السعودية_الكوثر: قال التلفزيون السعودي أمس الاثنين إن شركة النفط العملاقة أرامكو السعودية أعلنت عن رفع أسعارها المحلية للبنزين لشهر أغسطس آب.

ورفعت أرامكو سعر البنزين أوكتان 91 إلى 1.43 ريال للتر من 1.29 ريال، وحددت سعر البنزين أوكتان 95 عند 1.60 ريال للتر بدلا من 1.44 ريال في يوليو تموز. 

وتواجه السعودية ضغوطا مالية متزايدة في ظل تهاوي عائدات النفط وأضرار جائحة فيروس كورونا التي طاولت مختلف الأنشطة، لا سيما السياحة الدينية، حيث اضطرت إلى تقليص أعداد الحجاج هذا العام إلى حوالي ألف فقط من 2.5 مليون حاج العام الماضي، بينما تدر مناسك الحج والعمرة 12 مليار دولار سنوياً على خزينة الدولة.

واعتباراً من يونيو/ حزيران الماضي، أوقفت المملكة بدل غلاء معيشة كان يُصرف للمواطنين، وخفضت إنفاقها الحكومي لعام 2020 بنحو 13.3 مليار دولار.

وتخالف هذه الإجراءات الصارمة عرفاً اجتماعياً معتمداً منذ عقود، كان ينعم المواطنون بموجبه بإعانات وإعفاءات من الضرائب ورخاء، تقدمها الدولة مستخدمة عائداتها الكبيرة من الثروة النفطية. وطاولت زيادات الأسعار سلعاً أساسية وحيوية منها حليب الأطفال، ما أثار ردود فعل غاضبة على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأيام الماضية.

وزادت المملكة، منذ مطلع يوليو/ تموز الماضي، ضريبة القيمة المضافة إلى ثلاثة أمثالها، لتصل إلى 15% بدلاً من 5%، بعد أقل من شهر على زيادة الرسوم الجمركية على نحو ثلاثة آلاف سلعة أيضاً ورفع أسعار الوقود، الأمر الذي رفع أسعار الكثير من السلع في الأسواق خلال الأيام الأخيرة.
 

المصدر: رويترز+ وكالات

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم