فوائد المضمضة بالملح للأسنان

الثلاثاء 11 أغسطس 2020 - 09:16 بتوقيت غرينتش
فوائد المضمضة بالملح للأسنان

منوعات_الكوثر: تعتبر المضمضة أو الغرغرة بالملح علاج منزلي اقتصادي وآمن، كما أنه يُستخدم في نطاق واسع لتخفيف الالتهابات المختلفة ويمكن استخدامه منفردًا في شكل محلول ملحي أو من خلال إضافته لمواد أخرى صحية، يسلط هذا المقال الضوء على فوائد المضمضة بالملح للأسنان وكيف يمكنك صنع محلول ملحي متوازن للاستخدام فتابعوا معنا أعزائي القراء.

فوائد المضمضة بالملح

كما ذكرنا سابقًا أن الغرغرة بالملح أو بالمحلول الملحي تعتبر من العلاجات المنزلية البسيطة نظرًا لأنها آمنة بشكل كبير واقتصادية ومتوفرة داخل كل منزل، وتتمثل فوائد المضمضة بالملح في أنه غالبًا ما يستخدم لتخفيف التهاب الحلق والتهابات الجهاز التنفسي مثل نزلات البرد أو التهابات الجيوب الأنفية، ويمكنه أيضًا المساهمة في تخفيف أعراض صحية أخرى كتسكين آلام الأسنان واللثة وهي من أهم فوائد المضـمضة بالملح للأسنان .

ويُعتبر صنع المحلول الملحي أمر في غاية السهولة لا يتطلب الأمر سوى مكونين هما الماء والملح ويستغرق القليل من الوقت لصنعه واستخدامه كما أنه آمن تمامًا للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 6 سنوات والذين يمكنهم الغرغرة بسهولة.

فوائد المضمضة بالملح للأسنان

تتمثل فائدة المضمضة بالمحلول الملحي للأسنان فيما يلي:

يمكن استخدامه كمطهر أو غسول للأسنان للتخلص من بقايا الطعام والجزيئات المتراكمة بين الأسنان وذلك لسهولة وصوله للزوايا والأماكن الضيقة من الأسنان، ولكنه لا يمكن الاعتماد عليه فقط بشكل أساسي ولكن يمكن استخدامه مرتين بالأسبوع إلى جانب غسول ومعجون الأسنان.
تشير بعض الأبحاث أن المضمضة بالمحلول الملحي تقلل من احتمالية الإصابة بالتهابات الفم والأسنان واللثة.
يحارب المحلول الملحي البكتيريا والفيروسات ويمنع نموهما على الأسنان.
حماية اللثة من البكتيريا الضارة.
تسهم المضمضة بالملح في منع تسوس الأسنان.
تشير الدراسات إلى أن أهم فوائد المضمضة بملح البحر للأسنان ترجع إلى احتواءه على الفلورايد وهو من أهم العناصر المفيدة لصحة الأسنان، حيث يساعد على حماية الأسنان من التحلل الحمضي الناتج عن بقايا الأحماض بالفم كما يمنع تسوس الأسنان وتقرحات الفم ونزيف اللثة.
تقلل عدد البكتيريا الضارة الموجودة في اللعاب.
الغرغرة بالماء المالح بانتظام يمكن أن تساعد في منع تراكم البلاك والجير المسببان لمشكلة اصفرار الأسنان.
عند الإصابة بخراج الأسنان فإن الغرغرة بالماء المالح يمكنها تقليل الألم وأيضًا تنظيف موقع الخراج ومنع نمو البكتيريا عليه وبالتالي تقليل العدوى، وهي واحدة من فوائد المضمضة بالملح للأسنان .
عند خلع الأسنان فإن الاستعانة بالمحلول الملحي واستخدامه في المضمضة بشكل منتظم يساعد على سرعة الشفاء وحماية مكان السن المفقود من تراكم البكتيريا أو الفيروسات به.
تقلل المضمضة بالمحلول الملحي من آلام اللثة والأسنان الحساسة أو الآلام الناتجة عن مشاكل الأسنان بشكل فعال.

طريقة صنع محلول ملحي للمضمضة

بعد التعرف على فوائد المضمضة بالملح للأسنان فإنه يمكن صنع محلول ملحي متوازن مناسب للمضمضة من خلال خلط حوالي 1/4 أو 1/2 معلقة من الملح مع 237 مللي من الماء الدافيء، ويعتبر الماء الدافيء أفضل من البارد نظرًا لأن الدفء يسهم في تخفيف حدة الالتهابات الموجودة بالفم، كما وأن الماء الدافيء يساعد بشكل أسرع على إذابة الملح ويمكن أيضًا استخدام أي نوع من الملح وفقًا للمتاح.

من الضروري مراعاة عدم ابتلاع المحلول عند المضمضة به لاحتواءه على البكتيريا والجراثيم العالقة بالفم، كما أن ابتلاع كميات من المياه المالحة قد يؤثر على نقص الكالسيوم وارتفاع ضغط الدم مما قد يتسبب في التعرض لمخاطر صحية.

في النهاية وبعد التعرف على فوائد المضمضة بالملح للأسنان يمكنك استخدام المحلول الملحي وجعله ضمن الروتين الأسبوعي للعناية بصحة الأسنان ونظافتها، كما أنه مفيد للتخفيف من آلام الأسنان واللثة في حالة لم تستطيع التواصع مع الطبيب.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم