ترامب يعلن نية واشنطن لإعادة فرض جميع العقوبات على إيران

الخميس 20 أغسطس 2020 - 09:21 بتوقيت طهران
ترامب يعلن نية واشنطن لإعادة فرض جميع العقوبات على إيران

الاميركيتان_الكوثر: أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أنه بصدد إرسال وزير الخارجية مايك بومبيو إلى مجلس الأمن ليطلع أعضاءه على أن بلاده تنوي إعادة فرض جميع العقوبات المعلقة على إيران.

وقال ترامب للصحفيين، إن "العقوبات التي نقصدها، هي جميع العقوبات التي تم تعليقها في السابق".

وأشارت وسائل الإعلام إلى أن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، قد يتوجه إلى نيويورك الخميس، سعيا لإعادة فرض جميع عقوبات الأمم المتحدة على إيران والاجتماع مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

وستقدم الولايات المتحدة شكوى إلى مجلس الأمن ضد إيران، في سبيل البدء بعملية إعادة فرض العقوبات، وذلك رغم انسحاب واشنطن من الاتفاق في عام 2018.

من جهتها، دعت لجنة الأمن القومي في البرلمان الإيراني الثلاثاء منظمة الطاقة النووية الإيرانية إلى إعادة أنشطتها النووية إلى ما كانت عليه قبل 2015، في حال أعادت واشنطن فرض عقوباتها على طهران.

ويأتي ذلك بعد فشل الولايات المتحدة بتمرير مشروع قرار حول تمديد حظر توريد الأسلحة لإيران في مجلس الأمن الدولي.

ومنيت اميركا بفشل ذريع الجمعة الماضية في مجلس الامن الدولي في محاولتها الرامية لتمديد الحظر التسليحي على ايران الذي ينتهي في اكتوبر القادم.

وعارضت روسيا والصين مسودة القرار الاميركي، فيما امتنعت بريطانيا وفرنسا وألمانيا و 8 أعضاء آخرين عن التصويت.

وكانت الولايات المتحدة وجمهورية الدومينكان، هما الدولتان الوحيدتان بين أعضاء المجلس الـ 15 اللتان صوتتا لصالح مسودة القرار.

يذكر ان الحظر التسليحي الذي فرض على ايران وفق القرار 2231 الصادر عن مجلس الامن الدولي حول الاتفاق النووي عام 2015 ينتهي في اكتوبر القادم.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم