شذرات من حياة الإمام السجاد عليه السلام ...6 من آثاره

الخميس 3 سبتمبر 2020 - 17:36 بتوقيت طهران
شذرات من حياة الإمام السجاد عليه السلام ...6 من آثاره

اسلاميات-الكوثر: في الحلقات الاولى والثانية والثالثة والخامسة من شذرات من حياة الامام علي السجاد عليه السلام تناولنا التعريف بالامام (ع) والقابه ودلالاتها في حياة الامام سلام الله عليه، كما تناولنا ولادته وعوامل استشهاده، وسيرته مع أهل بيته، وهيبته واخلاقه، وسيرته العبادية.

نواصل التعريف بالامام السجاد عليه السلام، ونتناول الآثار المنسوبة إليه.

لقد ذكر أصحاب الحديث والرواة مجموعة من الآثار التي وصلت إلينا والمنسوبة للإمام علي بن الحسين السجاد عليه السلام وهي:

الصحيفة السجادية

تعتبر الصحيفة السجاديّة من أهم الآثار التي انطوت على الحقائق والمعارف الإسلامية بعد القرآن الكريم ونهج البلاغة، وقد أشار المحقق الکبیر الشیخ أغا بزرك الطهراني إلى مجموعة من الأسماء والنعوت التي وصفت بها الصحيفة السجادية، منها: «أخت القرآن الكريم»، و«إنجيل أهل البيت»، و«زبور آل محمد» و«الصحيفة الكاملة».

ونُقل عن ابن الجوزي قوله: «إن لعلي بن الحسين زين العابدين (ع) حق التعليم على المسلمين في الإملاء والإنشاء وكيفية التكلم والخطاب وطلب الحاجة من الباري تعالى؛ فلولاه لم يكن ليعرف المسلمون آداب التحدث وطلب الحوائج من الله تعالى؛ إن هذا الإمام (ع) علّم البشر كيف يستغفرون الله وكيف يستسقون ويطلبون الغيث منه تعالى وكيف يستعيذون به عند الخوف من الأعداء لدفع شرورهم.

ولقد اهتم علماء مدرسة أهل البيت (ع) بدراسة الصحيفة السجادية، وأخذوا يبحثون في مضامينها، وجاوزت رواية الصحيفة حد التواتر. وقد ترجمت الصحيفة السجادية إلى كثير من اللغات في العالم، منها الفارسية والإنجليزية والإسبانية، والتركية، والفرنسية، والروسية.

رسالة الحقوق

ولقد ذكر الإمام السجاد عليه السلام مجموعة من الحقوق في (رسالة الحقوق) بلغ عددها "54" موضحا كل واحد من تلك الحقوق توضيحا تاما، وذلك ضمن سبع مجاميع، هي: (حق الله ، وحق النفس والجوارح، حق الافعال العبادية، حق الحاكم الشرعي، حقوق الأهل والأقارب، حقوق بعض الاصناف والطبقات الاجتماعية، حق المال).

المناجيات الخمس عشرة

لقد شاعت نسبة هذه المناجيات للإمام زين العابدين عليه السلام وعدّها العلماء الذين ألّفوا في ملحقات الصحيفة السجادية من بنودها.

تُرجمت المناجيات الخمس عشرة إلى بعض اللغات ، وقد خُطت بخطوط أثرية مذهّبة ومزخرفة، تعدّ من ذخائر الخط العربي وقد حفلت بها خزائن المخطوطات في مكتبات العالم الإسلامي، وتوجد منها نسخة أثرية بخط رائع في مكتبة الإمام أمير المؤمنين (ع) في النجف الاشرف تسلسل "2098".

كتاب علي بن الحسين (ع)

من الآثار التي ذكرت للإمام علي بن الحسين عليه السلام كتاب سُمي بـ"كتاب علي بن الحسين" وقد فُقد هذا الكتاب، وعُثر على قطعة يسيرة منه نقلها عنه الإمام الباقرعليه السلام، حيث يذكر عليه السلام قبل نقله للحديث جملة: "وجدنا في كتاب علي بن الحسين".

مصحف بخط الإمام السجاد (ع)

ذُكِرَ أن للإمام زين العابدين عليه السلام مصاحف تنسب إلى خطّه الشريف توجد في مكاتب شيراز وقزوين وأصفهان وفي متحف العتبة الرضوية بمدينة مشهد المقدسة.

          اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ والعَنْ أعْدَاءَهُم

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم