الحكومة العراقية غير جادة في متابعة ملف اغتيال الحاج قاسم وابو مهدي

الإثنين 21 ديسمبر 2020 - 16:48 بتوقيت طهران
الحكومة العراقية غير جادة في متابعة ملف اغتيال الحاج قاسم وابو مهدي

العراق _ الكوثر: شدد رئيس المجلس السياسي للنجباء الشيخ علي الأسدي على قيام الولايات المتحدة وحلفائها بخلق عوائق امام عملية التحقيق في اغتيال قادة محور المقاومة، وانتقد تقاعس الحكومة العراقية في هذا الصدد.

 

و أشاد رئيس المجلس السياسي للحركة في مقابلة له مع موقع "اسلام تايمز" اللبناني بتضحيات الشهيدين سليماني والمهندس، مؤكدا أن تحرير العراق من براثن داعش يمثل احد اكبر انجازات هذين القائدين.

وأشار الشیخ "علي الأسدي" الى العوائق التي تخلقها الولايات المتحدة وحلفاؤها في عملية التحقيق في اغتيال الحاج قاسم وأبو مهدي، منتقدا تأخير الحكومة العراقية وتقاعسها في هذا الصدد.

کما بین أن التدخل الاجنبي في الشؤون الداخلية للعراق هو السبب الاساسي وراء عدم تحقق المطالب الشعبية المشروعة.

اليکم فیما یلی نص المقابلة:

* ما هي إنجازات وبركات الشهيدين سليماني وأبو مهدي المهندس للشعب العراقي بما في ذلك الشيعة، السنة والأكراد؟

- ان انجازات الشهيدين سليماني وابو مهدي المهندس كثيرة لا يمکن عدها بعجالة. ولو لم نذكر الا تحرير الارض العراقية من دنس داعش لكفى لانهم قد دفعوا الضرر عن كل اطياف العراق شيعة وسنة ومسيحيين، حتى لو انهم لقو الله بهذه الحسنة تكفي ان يكون جزائهم الجنة.

* أصبح مطلب الشعب العراقي طرد القوات الأمريكية من البلاد، فلماذا لم يتم تنفيذ هذا المطلب رغم مصادقة مجلس النواب عليه؟ ما هي المعوقات التي تعترض معالجة هذه الحالة أو ما هي المجموعات التي تتدخل في طريقة إجراء المفاوضات بين بغداد وواشنطن؟

- اولا لم یتم تنفیذ هذا المطلب بسبب تدخل السفارة الامريكية والسياسيين العملاء للسفارة حيث يحاولون المماطلة بقرار اخراج القوات المحتلة.
ثانيا هناك بعض دول الجوار التي لاتريد خروج القوات الامريكية ومن يمثلهم في السياسة العراقية طاعة لسيدهم الامريكي، لذلك يخلقون العوائق امام تحقيق هذا المطلب الشعبي.

* ما هي خطط الحشد الشعبي والقوى السياسية والجهادية الأخرى لتنفيذ قرار البرلمان بشأن انسحاب القوات الأمريكية من العراق؟

- ان الجهات السياسية المجاهدة فعلا تضغط لاجل تنفيذ قرار البرلمان باخراج القوات المحتلة، واما حركات المقاومة قد اعطت مهلة للحكومة بهدف التفاوض لاخراج هذه القوات عبر الطرق الدبلوماسية وفي حال لم يحققوا هذا الامر سوف يرون بأس المقاومة وقد جربوها مسبقا. 

* إلى أي مدى وصل التحقيق في قضية الشهيدين قائدي المقاومة اللواء الحاج قاسم سليماني و رفيق دربه أبو مهدي المهندس من قبل الجانب العراقي كون الجريمة وقعت داخل بغداد؟

- في الواقع التحقيق في قضية الشهيدين يغمره الغموض من الجانب العراقي ولا يوجد مايدل على ان الحكومة العراقية جادة في هذا الملف، ومن المؤكد ان وراء هذا الغموض هو الجانب الامريكي الذي يضغط لاجل تسويف هذا الملف.

* أعلنت لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب العراقي مؤخرا أن قضية تحقيق الحكومة في اغتيال قائدي المقاومة ستكون مطروحة على طاولة مجلس النواب، هل تم التحقيق في هذا الموضوع في مجلس النواب؟ وإلى أين وصلت؟

- هناك في البرلمان نواب وطنيون شرفاء ومجاهدون نأمل ان يفعلوا هذا الملف الذي تأخر الى حد بعيد.

* ما هی الاسباب التی تقف خلف القصف الأمريكي لمواقع حركات المقاومة ومن بينها النجباء على الحدود السورية العراقية في مدينة القائم؟

- ان قوى المقاومة على الحدود السورية العراقية قد افشلوا المخطط الصهيوامريكي فكان رد الامريكان بقصف هذه القوات البطلة وهو رد العاجز ولن يصلوا الى مبتغاهم مهما فعلوا.

* ما سبب انحراف الاحتجاجات المشروعة للشعب العراقي العام الماضي وما الحل للحفاظ على الحركات الشعبية لصالح الشعب العراقي؟

- سبب انحراف الاحتجاجات هو دخول المال الخليجي على خط الاحتجاجات لاجل مصالح سياسية وتدمير الدولة العراقية. اما الحل فهو توعية الجماهير العراقية لاجل رفض كل تدخل يحاول ان يحرف المطالب المشروعة التي يطالبون بها، ولا بد للمحتجین من تعیین قيادة واضحة وبارزة وواعية للمرحلة التي يمرون بها لکي تفاوض الحكومة بغية تنفيذ مطالبهم.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

الإثنين 21 ديسمبر 2020 - 16:24 بتوقيت طهران

تعليقات

المزيد