إصدار كتاب بعنوان "مختارات من نصوص الفقه السياسي" في إيران

الخميس 14 يناير 2021 - 09:31 بتوقيت طهران
إصدار كتاب بعنوان "مختارات من نصوص الفقه السياسي" في إيران

ايران-الكوثر: أصدر معهد أبحاث العلوم والفكر السياسي التابع للمعهد العالي للعلوم والثقافة الاسلامية لمكتب الدعوة الاسلامية في مدينة "قم" الايرانية كتاب "مختارات من نصوص الفقه السیاسي" باللغة العربية.

ويحاول كتاب "مختارات من نصوص الفقه السیاسي" إضاءة الآراء الفقهیة لعلماء الشیعة حول منهج التعاطي مع السلاطین غیر المعصومین، والقیام ببعض الواجبات والمسؤوليات الدینیة الاجتماعیة مثل إقامة صلاة الجمعة، والأمر بالمعروف والنهي عن المنکر، و إقامة الحدود، وجمع الخمس، والزکاة، و الاُمور الحسبیة و عرض تلك الآراء بصورة دوریة.
ويعتبر هذا الكتاب عملاً بحثياً في حقل الفقه السیاسي الشیعي، ویعرض مختارات من النصوص السیاسیة للفقهاء من بین مختلف نشاطاتهم الفقهیة منذ بدء عصر غیبة الإمام المهدی(عج) حتی نهایة العصر الصفوي.

ویعدّ كتاب "مختارات من نصوص الفقه السیاسي" مصدراً مهماً للباحثین في علم فقه السیاسة بغیة الحصول علی معرفة إجمالیة عن مؤلفات فقهاء الشیعة منذ بدایة عصر الغیبة إلی نهایة العصر الصفوي.

هذا ويذكر أنه تم تأليف الكتاب بقلم الباحث الاسلامي الايراني "علي خالقي" وتم اصداره من قبل معهد أبحاث العلوم والفكر السياسي التابع للمعهد العالي للعلوم والثقافة الاسلامية لمكتب الدعوة الاسلامية في مدينة "قم" الايرانية.

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

الخميس 14 يناير 2021 - 08:24 بتوقيت طهران

تعليقات