ظريف: لا حدود لسقف التعاون بين ايران وجمهورية آذربيجان

الإثنين 25 يناير 2021 - 18:23 بتوقيت طهران
ظريف: لا حدود لسقف التعاون بين ايران وجمهورية آذربيجان

ايران _ الكوثر: اكد وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف بان طهران لا تاخذ بنظر الاعتبار اي حدود لسقف التعاون مع باكو، معلنا استعداد مختلف القطاعات الاقتصادية الايرانية للمشاركة النشطة في تنفيذ المشاريع الاقتصادية في جمهورية آذربيجان.

 

جاء ذلك في تصريح ادلى به ظريف خلال اجتماعه بنظيره الاذربيجاني جيحون بايراموف في باكو اليوم الاثنين حيث جرى البحث حول القضايا ذات الاهتمام المشترك في مختلف المجالات الثنائية والاقليمية.

واعرب وزير الخارجية الايراني عن سروره لزيارته الى باكو بعد تحرير الاراضي المحتلة التابعة لجمهورية اذربيجان واداء التحية لضحايا الحرب خاصة المدنيين، واعرب عن المواساة مع اسرهم، معتبرا المرحلة الجديدة مرحلة مهمة لارساء السلام والاستقرار في المنطقة بما يخدم مصالح جميع الاطراف.  

واعتبر ظريف الهدف من زيارته للمنطقة والبدء بها من باكو هو المساعدة والدعم لارساء السلام والاستقرار، معربا عن سروره للمحادثات المكثفة خلال الاشهر الاخيرة بين مسؤولي البلدين في مستويات مناسبة.  

واعلن رئيس الجهاز الدبلوماسي الايراني استعداد الجمهورية الاسلامية الايرانية للمشاركة النشطة والواسعة في اعادة اعمار المناطق المحررة الواقعة في الحدود المشتركة بين البلدين واشار الى المحادثات المثمرة بين البلدين خلال الاجتماع الاخير للجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي، معتبرا الموقف المعلن اليوم من قبل الرئيس الاذريجاني خلال لقائه معه مؤشرا لعزم البلدين الجاد لتعزيز التعاون الثنائي.   

واكد ظريف بان ايران لا تاخذ بنظرا الاعتبار سقفا للتعاون الثنائي واعلن الاستعداد الشامل من قبل جميع القطاعات الاقتصادية في ايران للمشاركة النشطة في تنفيذ المشاريع الاقتصادية في جمهورية اذربيجان، معتبرا ارساء الاستقرار في المنطقة فرصة كبيرة للتعاون بين البلدين في مجال الترانزيت وتفعيل ممري "شرق-غرب" و"شمال-جنوب".

من جانبه وصف وزير خارجية جمهورية اذربيجان العلاقات بين البلدين بانها مبنية على اساس الصداقة والمشتركات التاريخية والثقافية، مشيدا بمواقف الجمهورية الاسلامية الايرانية على المستويات الرفيعة والشعبية تجاه وحدة اراضي جمهورية اذربيجان وسيادتها الوطنية.

واشار جيحون بايراموف الى تبادل زيارات وفود البلدين رفيعة المستوى و عدّ تنمية العلاقات الاقتصادية من الاولويات المهمة للعلاقات بين البلدين، معتبرا انعقاد الاجتماع الاخير للجنة الاقتصادية المشتركة مؤشرا لهذا الامر.

وتباحث ظريف وبايراموف كذلك حول قضايا التعاون بين البلدين في مجالات بحر قزوين والقضايا الثقافية والتعاون في قطاع المياه والنقل اضافة الى القضايا الدولية والتعاون الثلاثي مع تركيا.

وكان وزير الخارجية الايراني قد التقى في وقت سابق من اليوم الاثنين رئيس جمهورية اذربيجان الهام علييف الذي اشاد بمواقف الجمهورية الاسلامية تجاه التطورات الاخيرة في المنطقة، وقيّم بشكل إيجابي مستوى التعاون بين البلدين والمساحة المتاحة لتطوير العلاقات في جميع المجالات ، لا سيما في مجال التعاون الاقتصادي.

وفي معرض اشارته للمشاريع الاقتصادية المشتركة بين البلدين، رحب علييف بمشاركة الشركات الإيرانية في إعادة إعمار منطقة قرة باغ، معربا عن ارتياحه لوجهة نظر الجمهورية  الإسلامية الايرانية بشأن المبادرة السداسية التي طرحتها جمهورية اذربيجان، معتبرا الاقتراح بانه يخدم السلام والمصالح المشتركة في المنطقة.

كما رحب إلهام علييف بعقد اجتماعات ثلاثية بين إيران وأذربيجان وروسيا، وكذلك في المستقبل بين إيران وأذربيجان وتركيا.

تجدر الاشارة الى ان ظريف يزور جمهورية اذربيجان في اطار جولته الاقليمية التي تشمل ايضا روسيا وارمينيا وجورجيا، وفي حالة اجراء التنسيق اللازم سيزور تركيا ايضا نهاية الاسبوع الجاري.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

الإثنين 25 يناير 2021 - 17:39 بتوقيت طهران

تعليقات