الليمون.. منجم فوائد تعرف على فوائده

الإثنين 22 فبراير 2021 - 11:03 بتوقيت طهران
الليمون.. منجم فوائد تعرف على فوائده

منوعات - الكوثر: حبة ليمون واحدة متوسطة الحجم في ثلاجتك تعادل منجماً من الفوائد الصحية إذا أحسنت الاستفادة منه

 فكوب من عصير الليمون المخفف بالماء والمحلى قادر على خفض ضغط الدم المرتفع وتهدئة الأعصاب، حيث يحتوي الليمون بكل أنواعه على فيتامين سي والفلافونويد والأحماض الفينولية والزيوت الأساسية والكومارين المهمة في التخلص من الشوارد الحرة المدمرة للخلايا والمسببة لمعظم الأمراض.

ويحتوي الليمون أيضاً على مادة «الثيامين والريبوفلافين»، كجزء من مجموعة مركب فيتامين «بي كومبليكس»، الذي بدوره يحول طعامك إلى الطاقة التي تحتاجها. كما أنه يساعد الخلايا في جسمك على النمو والقيام بوظائفها بحسب موقع WEBmd الطبي.

وفي ما يلي نستعرض أهم الفوائد التي يمكن أن نجنيها من الليمون:

1- مكافحة التجاعيد لليمون قدرة على مكافحة التجاعيد، لاحتوائه على حمض الأسكوربيك، الذي لا يمكن للجسم أن يصنعه، لذلك مصدر الحصول عليه هو الطعام، حيث يساعد في إنتاج الكولاجين ويحافظ على البشرة نضرة وممتلئة، ونقصه يؤدي إلى ظهور التجاعيد مبكراً.

2- تحسين الكوليسترول يمكن لمزيج يومي من الثوم وعصير الليمون إحداث فرق لدى الأشخاص الذين يعانون ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، حيث ترتبط المستويات غير الصحية بتصلب الشرايين، والذي يمكن أن يسبب أمراض القلب والنوبات القلبية والسكتات الدماغية. والمواظبة على شرب عصير الليمون تساعد على تحسين ضخ القلب.

3- نمو الأجنّة يعد الليمون مهماً للسيدات الحوامل لاحتوائه على حمض الفوليك أو الفولات الذي يساعد على نمو الأجنة في الرحم، حيث تستهلكه الخلايا للانقسام وزيادة نمو خلايا الجنين.

4- قتل السالمونيلا يساعد على قتل بكتيريا السالمونيلا التي قد تكون على الطعام أو لوح التقطيع أو مسطحات المطبخ، ويستخدم أيضاً في نظافة الخضروات بإضافته مع قليل من الخل لمدة 15 دقيقة.

5- منع حصوات الكلى إذا عانيت من قبل حصوات الكلى الصغيرة المؤلمة التي قد تسد الحالب وتترسب، فمن المحتمل أنك معرض لها مرة أخرى، ولذلك عليك بعصير الليمون المحلى، حيث تساعد المواد التي تسمى السترات في الليمون والفواكه الحمضية الأخرى في إيقاف تراكم تلك الحصوات.

6- الوقاية من السرطان على الرغم من عدم وجود دليل على أن الليمون يمكن أن يقاوم السرطان عند المريض المصاب به بالفعل، إلا أنه يتميز بغناه بمضادات الأكسدة التي قد تساعد في منع الإصابة به في المقام الأول، خاصة سرطان الكبد والعظام والمعدة والثدي والقولون.

7- محفز للدماغ يحتوي الليمون على مواد كيميائية خاصة قد تحافظ على خلايا الدماغ آمنة من المواد السامة في الجسم. ولأنها تحمي أيضاً من الانهيار العام للخلايا والالتهابات، فقد تساعد في تقليل مخاطر الإصابة ببعض أمراض الدماغ مثل مرض باركنسون ومرض الزهايمر.

8- صحة اللثة يُعد تورم اللثة ونزيفها وخلخلة الأسنان من علامات نقص فيتامين سي، لذا ينصح دائماً كبار السن، والمدخنون، بالاهتمام بمصادر فيتامين سي بشكل يومي، مع العلم بأن حمض الستريك مفيد للثة وصحة الأسنان ولكنه يؤذي مينا الأسنان. لذا انتظر 30 دقيقة على الأقل بعد أن تأكل أو تشرب شيئًا به حمض قبل تنظيف أسنانك.

9- يمنع الزكام فيتامين سي الموجود في الليمون يمنع الإصابة بالزكام ويحافظ على عمل نظام المناعة لديك عند مستويات الذروة. وقد يساعدك تناوله عند بدايات الزكام على الشعور بالتحسن بشكل أسرع.
 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

الإثنين 22 فبراير 2021 - 10:59 بتوقيت طهران

تعليقات