ايران .. ايقاف الرقابة النووية خارج اطر قوانين السلامة والامان غدا الثلاثاء

الإثنين 22 فبراير 2021 - 16:08 بتوقيت طهران
ايران .. ايقاف الرقابة النووية خارج اطر قوانين السلامة والامان غدا الثلاثاء

ايران _ الكوثر: قال المتحدث باسم الامانة العامة للمجلس الاعلى للامن القومي الايراني كيوان خسروي ان الرقابة على المنشآت النووية للبلاد خارج اطر قوانين السلامة والامان ستتوقف اعتبارا من يوم غد الثلاثاء.

 

وأضاف خسروي، في تصريحه اليوم الاثنين، إنه تم ايضاح اسلوب وقف تنفيذ البروتوكول الاضافي والرقابة الخارجة عن أطر قوانين السلامة والامان في المنشآت النووية للمدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رفائيل غروسي خلال زيارته الاخيرة لطهران.

وأكد خسروي على عدم التراجع في تنفيذ قانون "الخطوة الاستراتيجية في الغاء الحظر والدفاع عن حقوق الشعب الايراني".

وتابع: إن إجماعاً تحقق في البلاد حول موضوع تنفيذ هذا القانون كما ان منظمة الطاقة الذرية نفذت بنوده كما تم التمهيد لقطع الرقابة الخارجة عن أطر قوانين السلامة والأمان. 

ولفت الى البيان المشترك الصادر عن ايران والوكالة الدولية للطاقة الذرية والملحق التنفيذي الذي تم الاتفاق عليه خلال زيارة غروسي لطهران، حيث تم التأكيد على موضوع التنفيذ الكامل لقانون المجلس والاجراءات التنفيذية المرتبطة.

ونوه خسروي الى ان تنفيذ القانون البرلماني لايعني انسحاب ايران من الاتفاق النووي وتعليق التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية وبالتالي فان العلاقات بين الجانبين والرقابة وفق قوانين السلامة والامان ستستمر ضمن أطرها القانونية. 

ويشار الى ان زيارة رفائيل غروسي لطهران تمخضت عن إصدار بيان مشترك تم الاعلان فيه عن وقف ايران تنفيذ الاجراءات الطوعية اعتبارا من يوم غد الثلاثاء وتعليق وصول مفتشي الوكالة الدولية لبعض النشاطات والمعدات الرقابية على مدى 3 اشهر على الاقل.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

الإثنين 22 فبراير 2021 - 16:07 بتوقيت طهران

تعليقات