أحاديث نبوية في ذكرى مولد أمير المؤمنين (ع) من مصادر مدرسة الخلافة

الخميس 25 فبراير 2021 - 11:39 بتوقيت طهران
أحاديث نبوية في ذكرى مولد أمير المؤمنين (ع) من مصادر مدرسة الخلافة

أهل البيت-الكوثر: يصادف اليوم الخميس الثالث عشر من شهر رجب الأصب ولادة سيد الأوصياء، أمير المؤمنين الامام علي (عيله السلام)، بهذه المناسبة العطرة نرفع ازكى آيات التهاني الى سيدنا رسول الله (صلى الله عليه وآله) وآل بيته الاطهار (عليهم السلام) والى مراجع الدين وقائد الثورة الاسلامية السيد الخامنئي والأمة الاسلامية جمعاء، سائلين المولى القدير أن يعيدها على الأمة الاسلامية بالأمن والايمان والنصر المؤزر.

بهذه المناسبة المباركة نبين بعض مناقب الامام علي (ع) الذي قال فيه رسول الله (ص): (يا علي طوبى لمن احبك وصدق فيك , وويل لمن ابغضك وكذب فيك) .

1- عن رسول الله (ص) انه قال لعلي (ع): (هذا اول من آمن بي واول من يصافحني يوم القيامة، وهذا الصديق الاكبر، وهذا فاروق هذة الامة يفرق بين الحق والباطل، وهذا يعسوب المؤمنين).

اخرجه الطبراني في الكبير واخرجه البيهقي في سننه وابن عدي في الكامل.

2- عن رسول الله (ص) انه قال لعلي (ع): (انت اخي وصاحبي ورفيقي في الجنة، وانت اخي وابو ولدي ومنّي وإليّ ).

 راجع الحديث رقم ٦١٠٥ من احاديث كنز العمال ج٦ ص ٤٠٢ .

3- عن رسول الله (ص): انه قال عن علي (ع): (ان هذا اخي ووصيي وخليفتي فيكم فاسمعوا له واطيعوا).

تاريخ (الطبري وابن الاثير وابي الفداء) وراجع: احمد بن حنبل و المستدرك للحاكم و الخصائص العلوية للنسائي و كنز العمال و شرح النهج لابن ابي الحديد و غيرها من المصادر. وقد صحح هذا الحديث ابن جرير وابوجعفر الاسكاني اذ ارسلا صحته ارسال المسلمات.

4- قال رسول الله (ص) لعلي (ع):( انت وليي في الدنيا والاخرة ) .

... راجع المراجعات للامام شرف الدين العاملي، وقد صرح الذهبي بصحته في تلخيص المستدرك، وابن حجر الهيثمي ذكره في صواعقه، وذكر السيوطي في تاريخ الخلفاء، وذكر ان الطبراني اخرجه في مسنده، واخرجه الترمذي، واورده ابن عبد البر في احوال علي من الاستيعاب.

5- قال رسول الله (ص) لعلي (ع) : (انت ولي كل مؤمن بعدي) .

اخرجه النسائي في خصائصه، واحمد بن حنبل في مسنده، والحاكم في مستدركه، والذهبي في تلخيص المستدرك، واخرجه ابن ابي شيبة وابن جرير والمتقي الهندي والترمذي باسناد قوي.

6- قال رسول الله (ص) لرجل اشتكى عليا (ع): (لا تقع في علي فانه مني وانا منه وهو وليكم بعدي) .

راجع مسند الامام احمد، و المستدرك،  و مسند الامام احمد واخرجه الطبراني بتفصيل اخر.

7- قال رسول الله (ص): (من ابغض عليا فقد ابغضني ومن فارق عليا فقد فارقني، ان عليا مني وانا منه، خلق من طينتي وانا خلقت من طينة ابراهيم وانا افضل من ابراهيم).

راجع ابن حجر في صواعقه، و كنز العمال، و المستدرك والذهبي والنسائي في الخصائص العلوية، والامام احمد في مسنده وابن ماجه، والترمذي والنسائي في صحيحهما.

8- عن رسول الله (ص) انه قال : (من كنت وليه فان عليا وليه). المصدر نفسه.

9- عن رسول الله (ص) انه قال : (انه لعلي اكثر من الجارية التي اخذ، انه وليكم بعدي). المصدر نفسه.

10- عن رسول الله (ص) انه قال لعلي (ع): ( انك ولي كل مؤمن بعدي). المصدر نفسه.

11-  لما خرج رسول الله (ص) في غزوة تبوك قال علي (ع): اخرج معك فقال (ص) لا ، فبكى علي، فقال (ص) : (اما ترضى ان تكون مني بمنزلة هارون من موسى، الا انه ليس بعدي نبي، انه لا ينبغي ان اذهب الا وانت خليفتي).

 اخرجه الذهبي في تلخيص المستدرك، وابن حجر في صواعقه، والبخاري في صحيحه، ومسلم في فضائل علي، والحاكم في مستدركه، واورده الذهبي في تلخيصه، والترمذي في صحيحه.

ان هذا يبين ان الرسول (صلى الله عليه واله) انزل عليا (ع) منه بنفس المنزلة التي انزل موسى لهارون (عليهما السلام) ولم يستثن من جميع المنازل الا النبوة .

إقرأ أيضا:  أجمل ما قاله مفكرو الغرب عن أمير المؤمنين الإمام علي عليه السلام

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

الخميس 25 فبراير 2021 - 11:12 بتوقيت طهران

تعليقات