مساعد وزير الصحة الايراني يتوقع استيراد نحو 4 ملايين جرعة لقاح كورونا

الخميس 25 فبراير 2021 - 15:45 بتوقيت طهران
مساعد وزير الصحة الايراني يتوقع استيراد نحو 4 ملايين جرعة لقاح كورونا

ايران - الكوثر: اعلن مساعد وزير الصحة والعلاج والتعليم الطبي الايراني محمد رضا شانة ساز بان المتوقع ان يتم في غضون الاسابيع المقبلة استيراد ما بين 3 الى 4 ملايين جرعة من لقاح كورونا.

وقال شانة ساز في تصريح له اليوم الخميس: اننا نتوقع استيراد ما بين 3 الى 4 ملايين جرعة من لقاح كورونا حتى نهاية العام (الايراني) الجاري (ينتهي في 20 اذار/مارس) ولكن مع ذلك فاننا نعقد الامل على اللقاح الداخلي.

واوضح بان اي لقاح طرح على مستوى العالم لعلاج كورونا "كوفيد -19" قمنا بتوطينه في الداخل في غضون 3 اشهر وتم تلبية حاجة البلاد في هذا المجال في ظل جهود خبرائنا واخصائيينا.

واشار الى ان حاجة البلاد حسب التوقعات تتراوح ما بين 120 الى 160 مليون جرعة سنويا واضاف: هنالك 15 مشروعا لصنع لقاح كورونا في البلاد من قبل 10 شركات وصلت 3 منها الى مرحلة الدراسات السريرية.

واوضح بان مرحلتين من الاختبارات السريرية لقاح كورونا الكوبي جرتا في كوبا وتتم المرحلة الثالثة في البلاد بتعاون معهد "باستور" الايراني وهو في الواقع طريق مختصر للوصول الى لقاح كورونا.

وصرح بان الشركة الروسية المنتجة للقاح كورونا توصلت الى اتفاق جيد مع شركة ايرانية لانتاج 20 مليون جرعة من اللقاح في ايران سنويا.

وقال مساعد وزير الصحة: اننا نتوقع بان يتم تلقيح كل سكان البلاد حتى شتاء العام الجاري وهو ما يعد حدثا كبيرا جدا لدولة تتعرض لضغوط ظالمة.

ولفت الى ان انتاج الكمامات في البلاد كان 150 الفا يوميا في بداية تفشي فيروس كورونا فيما يبلغ الان 45 مليونا.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

الخميس 25 فبراير 2021 - 15:40 بتوقيت طهران

تعليقات