احكام الاعتكاف بحسب رأي سماحة الامام الخامنئي .. الجزء الثالث

الخميس 25 فبراير 2021 - 16:01 بتوقيت طهران
احكام الاعتكاف بحسب رأي سماحة الامام الخامنئي .. الجزء  الثالث

استفتاءات - الكوثر: احكام الاعتكاف، استنادا الى الرأي الشرعي لسماحة قائد الثورة الاسلامية، الامام الخامنئي.

مكان الاعتكاف

س22.هل يجوز نذر الاعتکاف في مدينة معينة؟

ج) لامانع منه إذا کان في الاعتکاف فيها نوع رجحان.

 

الاعتكاف في غير المساجد الأربعة

س23. هل يجوز الاعتكاف في غير المساجد الأربعة؟ و كيف تكون النيَّة؟

ج) لا مانع من الاعتكاف في غير المساجد الأربعة* (سواء في ذلك المسجد الجامع وغيره) برجاء المطلوبية.

* المسجد الحرام، مسجد النبي (صلّى الله عليه و آله و سلّم)، مسجد الکوفة و مسجد البصرة.

س24. هل الاعتکاف في غير المسجد الجامع باطل؟ و هل يمکن أن يکون لکل محلة أو ضاحية مسجد جامع غير جامع المدينة أو القرية أو أن يکون عدة‌ مساجد جامعة في المدينة؟

ج) قد سبق أنه يجوز الاعتکاف في أي مسجد بشرط أن يکون برجاء المطلوبية لله تعالى في غير المساجد الأربعة، ولايختص بالمسجد الجامع. و يمکن أن يکون في مدينة‌ أو قرية‌ مساجد جامعة متعددة.

س25. إذا کان في مدينة أکثر من مسجد جامع فهل يجوز الاعتکاف في أي واحد منها؟

ج) لامانع منه برجاء المطلوبية.

س26. ما معنى المسجد الجامع؟ و کيف يعرف ذلک؟

ج) هو المسجد الذي بني لاجتماع کافة سکّان المدينة من دون اختصاص بفئة أو محلة

س27. ما هو حکم الاعتکاف في مساجد الجامعات في أرجاء البلاد؟

ج) لامانع منه برجاء المطلوبية.

س28. ما هو حکم الاعتکاف في مکان يشك أنه جزء من المسجد أم لا؟

ج) لايصح الاعتکاف في مکان ـ غير سرداب المسجد و محرابه و سطحه ـ إذا لم يعلم کونه جرء من المسجد.

س29. هل سطح المسجد يُعتبر من المسجد بالتبع؟ أم يعتمد ذلك على المُوقِف؟

ج) سطح المسجد بحكم المسجد إلا إذا أحرز إخراجه حين الوقف عن المسجد.

س30. ما هو حکم الاعتکاف في ساحة‌ المسجد؟

ج) إذا لم يکن جزء من المسجد فلايصح الاعتکاف

س31. هل يوجب وضع الأمتعة أو تسجيل الاسم في مکان من المسجد حق السبق؟

ج) وضع أمتعة نظير الحقيبة يوجب حق السبق بشرط عدم فصل طويل بين زمان وضعه و بين رجوع المعتکف بحيث يؤدي إلى تعطيل المکان.

س32. إذا غصب معتکف مکان معتکف آخر ـ جاهلاً أو عامداً - فهل يضر ذلک باعتکافه؟ و إذا کان کذلک فهل عليه الکفارة و ...؟

ج) يصح اعتکافه و ليس عليه الکفارة‌ و إن کان قد عصى علی الاحوط.

س33. أ: لو عرض مانع من استمرار الاعتکاف في المسجد الذي اعتکف فيه فهل يبطل اعتکافه؟
ب: و إذا کان اعتکافه واجباً فهل يجب عليه أن يعتکف في مسجد آخر أم يجب عليه قضاؤه فيما بعد؟
ج: و إذا ارتفع المانع فهل عليه الرجوع إلى المسجد السابق؟

ج) أ. يبطل.
   ب. يجب عليه أن يستأنف الاعتکاف أو يقضيه في مسجد آخر، أو في نفس المسجد بعد ارتفاع المانع.
  ج. لايلزم. 

س34. ما حكم الخروج إلى دورات المياه التابعة للمسجد وهي خارجة عنه، وذلك لأجل:

أ: الاستحمام؟
ب: الغسل المستحب؟
ج: الوضوء المستحب لنفسه؟
د: الوضوء المستحب  لقراءة القرآن مثلاً أو للصلاة المستحبة؟
هـ : غسل الأسنان والأيدي؟

ج) لا بأس بالخروج للأغراض المذكورة، ولكن عليه أن يكتفي بقدر الحاجة ولا يطيل المدة.

س35. مع توفر الماء داخل المسجد هل يجوز الخروج منه للتوضؤ حال الاعتکاف؟

ج) لايجوز له الخروج في الفرض المذکور.

س36. في حال الاعتکاف هل يجوز الخروج من المسجد لأکل الطعام؟ و في صورة عدم الجواز فهل يجوز الأکل داخل المسجد؟

ج) لامانع من الخروج لتهيئة الطعام المحتاج إليه أو أکله خارج المسجد کما أنه لامانع من الأکل داخل المسجد في نفسه.

س37. هل يجوز الأکل في المطعم الواقع في فناء المسجد بالنظر إلى المشاکل التي تترتب على الأکل داخل المسجد؟

ج) إذا کان الخروج من المسجد للأکل ضرورياً بنظر العرف جاز بشرط عدم الإطالة. و إن لم تثبت الضرورة العرفية فلايجوز.

س38. هناك لجنة للاعتكاف مكونة من أشخاص معتكفين وظيفتها خدمة المعتكفين وتسيير أمورهم، لذلك يلزم على اللجنة شراء ما يحتاجه المعتكفون كالفطور والسحور، فهل هذا يخلُّ بصحّة اعتكاف اللجنة؟

ج) لا يضر الخروج لشراء ما لا بدّ منه من الغذاء وغيره إذا كان ضمناً يشتري مايحتاج إليه هو نفسه؛ بشرط مراعاة القيود المذکورة في جواب السؤال 52 [بيع و شراء المعتکف]

س39. ما حکم الذهاب إلى الساحة الخارجية الملحقة‌ بالمسجد؟

ج) لامانع من الذهاب إلى الأمکنة التي لها حکم المسجد. أما الذهاب إلى خارج المسجد فلايجوز إلا للأغراض التي يجوز لأجلها الخروج من المسجد.

س40. ما هو حکم اختيار أقصر الطرق و المشي تحت الظل عند الخروج من المسجد للضرورة؟

ج) الأحوط اختيار أقصر الطرق. و يجب عليه أن لايجلس تحت الظلال مع الإمکان و لکن لابأس بالمشي تحت الظلال و إن کان الأحوط استحباباً ترکه.

س41. من الواضح أنه لابد من اختيار المکان الأقرب لقضاء الحاجة أو الوضوء أو السواک. فإذا کان المکان الأقرب مستلزماً للوقوف في الصف و التريث و هناک مکان آخر أبعد بقليل و لايستلزم ذلک فما هو التکليف؟ (مثلاً دورة المياه واقعة جنب صحن المسجد و لکنها مزدحمة و يقع وسط ساحة المسجد حوض يمکن التوضؤ منه بسرعة) فهل يجب أو يستحب الذهاب إلى المکان الثاني؟ أو لايجوز نظراً لبعد مسافته؟

ج) لامانع من الذهاب إلى المکان الثاني في مفروض السؤال.

س42. في حال الخروج لتشييع الجنازة، هل هناك وقت محدّد للمعتكف؟ وما هو حكم التظليل سواء في السيارة أم غيرها؟

ج) ليس له وقت محدّد فلا بأس فيه إذا عدّ ضرورياً بنظر العرف و ما لم تطل المدّة إلى حدّ يمحو به صورة الاعتكاف. ويجب عليه أن لا يجلس تحت الظلال مع الامكان، والأحوط الاستحبابي أن لا يمشي تحت الظلال.

س43. يرجي بيان رأيکم المبارك حول حضور المعتکفين في الامتحان.

ج) لايجوز لهم الخروج إلا إذا کان الحضور ضرورياً فلامانع لمن کان حضوره في الامتحان ضرورياً بنظر العرف ولکن يجب أن لايصل الخروج إلى حد يمحو به صورة‌ الاعتکاف.

س44. هل يجوز للمعتکف الخروج من المسجد لحضور صلاة الجمعة؟

ج) لامانع منه مع اختيار أقصر الطرق و عدم التريث في الطريق و لکن يجب أن لايصل الخروج إلى حد يمحو به صورة‌ الاعتکاف.   

س45. هل يجوز الخروج من مکان الاعتکاف للاتيان بغسل «أم داوود»؟ و في صورة الخروج ـ سهواً أو عمداً ـ‌ فهل يبطل الاعتکاف بذلک؟

ج) لامانع منه مع مراعاة الشروط المذکورة‌ في الجواب السابق.

س46. هل يجوز للممتهنين کالموظفين و العمال و المعلّمين و ... أن يعتکفوا في أيام عملهم فيذهبوا إلى مکان العمل و يرجعوا إلى مکان الاعتکاف بعد إتمام العمل؟

ج) لايجوز.

س47. عندما تكون الأماكن المعدّة للوضوء وغسل الأيدي والأسنان خارج المسجد، هل يجب توفير مكان داخل المسجد خاص بها لكيلا يخرج المعتكف من المسجد؟

ج) مجرّد الحاجة إلى الخروج للطهارة والتنظيف يكفي لجواز الخروج، و لايجب توفير مكان داخل المسجد لما ذكر.

س48. لو خرج المعتکف من المسجد سهواً بلاسبب يسوغ ذلك فهل يبطل اعتکافه؟

ج) لو کان خروجه بسبب النسيان و لم يَطُل ذلك فلا يبطل اعتکافه.

أقرأ ايضا

احــكام الاعــتكاف بحسب رأي سماحـة الامـــام الخامنئــي... الجزء الثاني

سنوافيكم بالجزء الاخير من احكام الاعتكاف في الجزء الرابع والاخير

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

الخميس 25 فبراير 2021 - 16:01 بتوقيت طهران

تعليقات