ماذا حل بمكاتب قناة الجزيرة في السعودية؟

الإثنين 5 يونيو 2017 - 15:01 بتوقيت طهران
ماذا حل بمكاتب قناة الجزيرة في السعودية؟

قررت السلطات السعودية، الاثنين، سحب ترخيص قناة "الجزيرة" القطرية وإغلاق مكاتبها في السعودية، على خلفية تصاعد حدة التوتر بين الطرفين.

ويأتي هذا الإجراء ضمن سلسلة قرارات اتخذتها الدول الستة التي أعلنت قطع علاقاتها مع قطر، أوقفت جميع التعاملات مع الدوحة، وتضمنت سحب الرعايا وغلق جميع المنافذ البرية والجوية.

وأعلنت السعودية والإمارات والبحرين ومصر وليبيا واليمن، قطع العلاقات الدبلوماسية والقنصلية مع قطر، لدوافع تتعلق بزعزعة أمنها واستقرار المنطقة، وأتى القرار بحسب بيانات تلك الدول، انطلاقا من ممارسة حقوقها السيادية التي كفلها القانون الدولي، وحماية لأمنها الوطني من مخاطر الإرهاب والتطرف.

وتضمنت قرارات هذه الدول، قطع العلاقات مع قطر بما فيها الدبلوماسية، وإمهال البعثة الدبلوماسية القطرية 48 ساعة لمغادرة البلاد، ومنع دخول أو عبور المواطنين القطريين إلى أراضي تلك الدول، وإمهال المقيمين والزائرين منهم مدة 14 يوما للمغادرة، فضلا عن منع الرعايا من السفر إلى دولة قطر أو الإقامة فيها أو المرور عبرها، وإغلاق كل المنافذ البحرية والجوية خلال 24 ساعة أمام الحركة القادمة والمغادرة إلى قطر، ومنع العبور لوسائل النقل القطرية كافة القادمة والمغادرة.

وتدهورت علاقة قطر مع جيرانها خلال الشهر الماضي، بعد نشر وكالة الأنباء القطرية الرسمية "قنا"، تصريحات لأمير قطر، الشيخ تميم بن حمد، لا تتسق مع سياسة مجلس التعاون الخليجي بخصوص الموقف من إيران، لتنفيها الوكالة لاحقا مبررة الأمر باختراق حسابها.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

الإثنين 5 يونيو 2017 - 15:00 بتوقيت طهران

تعليقات