أول رد فعل قطري على تسريبات "اتفاق الرياض"

الثلاثاء 11 يوليو 2017 - 05:50 بتوقيت غرينتش
أول رد فعل قطري على تسريبات "اتفاق الرياض"

أكد مدير مكتب الاتصال الحكومي القطري، سيف بن أحمد آل ثاني، أن ما وصفه بالحصار المفروض على دولة قطر يعد انتهاكا صريحا وصارخا للنظام الأساسي لمجلس التعاون واتفاق الرياض 2013 / 2014 وآليته التنفيذية.

وشدد سيف آل ثاني على أن أحكام ونصوص اتفاق الرياض تهدف إلى ضمان وتعزيز التعاون بين دول مجلس التعاون لدول الخليج "الفارسي" والتأكيد على سيادة الدول مع عدم التدخل في الشؤون الداخلية ولكن ما حدث مؤخرًا من هجوم وادعاءات غير مبررة تهدف إلى الاعتداء على سيادة دولة قطر من قبل دول الحصار، بحسب وصفه.

وأوضح سيف أن مطالب الدول المقاطعة لقطر لا علاقة لها مطلقا باتفاق الرياض والتي تضمنت إغلاق قناة الجزيرة ودفع التعويضات مشيرا إلى أن إجراءات دول الحصار أدت إلى تشتيت الأسرة الخليجية.

وقال إن السعودية أو الإمارات لم تقوما بتنفيذ اتفاق الرياض ولا آليته التنفيذية والتي تنص على نقل مخاوفهم المزعومة إلى دولة قطر قبل افتعال هذه الأزمة.

وفي رده على استفسار شبكة “سي أن أن” بشأن نص اتفاق الرياض 2013 والاتفاق التكميلي 2014 الذي أذاعته الشبكة قال سعادته إنه ليس على علم بما أذعته شبكة “سي أن أن” بشأن نصوص الاتفاق ولا يعلم ما إذا كانت أذيعت نصوص الاتفاق بشكل كامل أو مجتزأ.

المصدر: سي أن أن

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم